الإثنين  03 تشرين الأول 2022
LOGO

أوامر استدعاء من النيابة العامة بحق ستة صحفيين بينهم رئيس تحرير الحدث (بالأسماء)

2018-04-05 02:12:34 PM
أوامر استدعاء من النيابة العامة بحق ستة صحفيين بينهم رئيس تحرير الحدث (بالأسماء)
تعبيرية

 

الحدث- محمد غفري

كشف نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، اليوم الخميس، عن أوامر استدعاء من النيابة العامة بحق مجموعة من الصحفيين.

وبحسب أوامر الاستدعاء التي اطلع عليها مراسل "الحدث"، فإنها تطال كل من الصحفيين والصحفيات: نائلة خليل، رامي سمارة، عنان عجاوي، آيات عبد الله، مدى شلبك، ورئيس تحرير صحيفة "الحدث" رولا سرحان.

ومما جاء في أوامر استعداء الصحفيين، هو إحالتهم إلى التحقيق لدى النيابة العامة بتهم منها الذم والتشهير والقدح والتحقير "خلافاً للمادة 359 بدلالة المواد 188و189 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 60".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقد في مقر نقابة الصحفيين في رام الله، على هامش تكريم 5 صحفيين تم إقالتهم من مركز إعلام جامعة النجاح، وأقرت لجنة التحقيق المشكلة من قبل نقابة الصحفيين بعدم شرعية إقالتهم.

استدعاء صحفيين

نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، قال إن هؤلاء الصحفيين ظلموا وطردوا من أماكم عملهم بسبب الظلم الذي لحق بهم، ولذلك قررت نقابة الصحفيين أن يتم تكريم هؤلاء.

واستعرض أبو بكر أمام عدسات الكاميرات أوامر استدعاء الصحفيين من قبل النيابة العامة، على خلفية أحداث مركز إعلام جامعة النجاح.

ووصف أبو بكر أوامر الاستدعاء بالأمر المهين لكرامة كل فلسطيني، وأنه لا يتم التعامل بهذه الطريقة مع الصحفيين الفلسطينيين.

أوامر استدعاء

وأكد أبو بكر، أن النقابة سوف تكون الدرع الحامي للصحفيين، وسوف تتكفل بحمايتهم "مهما كلف الثمن"، على حد تعبيره.

وأعلن أبو بكر خلال المؤتمر الصحفي عن مبادرة يتم من خلالها اختيار لجنة تحقيق من مجموعة من عمداء كليات الإعلام في الوطن، حتى تكشف من الذي أساء إلى الاخر، نقابة الصحفيين أم مركز إعلام جامعة النجاح.

من جانبه قال عضو الأمانة العامة في نقابة الصحفيين حسام عز الدين، إنه ولأول لدى النقابة مستشار قانوني، سوف يتابع كل قضية على حدة، وهناك اتصال دائم مع النيابة العامة لمراجعة مذكرة التفاهم التي وقعت بين النقابة والنيابة العامة، والتي تقر بعدم احتجاز أي صحفي على خلفية النشر.

وأكد عز الدين لـ"الحدث"، أن النقابة مع القانون والقضاء، ولكن لن يتم احتجاز أي صحفي.

وكان مدير عام مركز الإعلام في جامعة النجاح غازي مرتجى أعلن عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، أنه تقدم بشكوى شخصية إلى النيابة العامة ضد كل من قام بالتشهير به، وتوجيه الإساءة الشخصية له.