الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | العقبات التي تمنع ترامب من الإعلان عن صفقة القرن

2018-04-12 08:28:30 AM
ترجمة الحدث | العقبات التي تمنع ترامب من الإعلان عن صفقة القرن
رئيس وزراء دولة الاحتلال نتنياهو ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية ترامب (أرشيفية)

الحدث- عصمت منصور

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، إن صفقة القرن شبه جاهزة وهي في مراحلها النهائية ، لكن مع ذلك فإن البيت الأبيض يجد صعوبة في التقرير بشأن موعد الإعلان عنها وعرضها وفق ما نشره موقع واي نت الإسرائيلي.

الصفقة التي كان من المفترض أن يعلن عنها بداية العام الحالي سيتم الإعلان عنها عندما يستكمل مستشار ترامب كوشنير ومبعوثه للشرق الأوسط جرينبلات تحضيراتهما للحظة المناسبة.

وبحسب الموقع العبري هناك عدة عقبات تقف أمام إعلان الصفقة التي يفترض أن تنهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أهمها المقاطعة التي تبديها السلطة الفلسطينية لإدارة ترامب بسبب قرارها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وعدم ثقة السلطة في ترامب.

المسؤول أجاب على سؤال إن كانت الخطة ستتضمن مبدأ حل الدولتين، بقوله بأنه بإمكان الجميع العودة لما صرح به ترامب وهو أن الولايات المتحدة ستوافق على الحل الذي يجمع عليه الطرفان نافيا أن تكون الخطة منحازة لإسرائيل رغم أن أجزاء منها لن تعجب الطرفين.

إحدى القضايا التي لم يتم حسمها في الخطة هي قضية القدس ولكن حتى هذه القضية التي تعتبر قلب الصراع نقترب من إيجاد حل لها بحسب ما نقل الموقع عن المسؤول الأمريكي.

مسيرة العودة والتوتر على الحدود اعتبره المسؤول الأمريكي سببا آخر لتأخير عرض الخطة بالإضافة إلى القرار المرتقب حول الإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني والتوتر الدولي في أعقاب استخدام نظام الأسد للكيماوي كلها أسباب تجعل إدارة ترامب تتردد في الإعلان عن الصفقة.