السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رئيس الأركان الإسرائيلي: إسرائيل عليها التعايش مع برنامج إيران النووي

2018-04-19 06:05:13 PM
رئيس الأركان الإسرائيلي: إسرائيل عليها التعايش مع برنامج إيران النووي
غادي ايزنكوت

 

الحدث الاسرائيلي

 

أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي غادي ايزنكوت، اليوم الخميس، تزامنا مع احياء إسرائيل الذكرى السبعين لقيامها بحسب التقويم العبري. أن الجيش الإسرائيلي أن على إسرائيل التعايش مع وجود البرنامج النووي الإيراني.

وفي تقييم رئيس الأركان قال ايزنكوت "لن تكون إسرائيل قادرة على إحباط كامل جهود إيران النووية، وبالتالي يجب عليها التعايش جنبا إلى جنب مع أسلحة الدمار الشامل في المنطقة". ويأتي هذا التصريح الجريء والبارز على خلفية التصريحات الإسرائيلية ضد المشاريع النووية في المنطقة.

ويرجح نتنياهو انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، ونقلت وسائل اعلام إسرائيلية مؤخرا أن تنسيق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزراء خارجية المانيا وفرنسا تركز اساسا حول الاتفاق النووي الإيراني.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، هدد بأنه إذا لم تعدل القوى الكبرى "العيوب" في الاتفاق بين إيران ومجموعة 5+1 في موعد أقصاه 12 مايو/أيار القادم، فإن ادارته ستسحب توقيعها على الاتفاق، وهي الخطوة التي يدفع نحوها نتنياهو باستمرار في الأشهر الأخيرة.

وفي محاولة لإنقاذ الاتفاق، تسعى كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا الى الترويج لحل وسط على شكل عقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي على برنامج طهران للصواريخ بعيدة المدى. وبينما تقود فرنسا الخط المتشدد المعارض لتعديل الاتفاق. دعا وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان، الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات شديدة على مشروع الصواريخ الايرانية، نظرا للدور "المثير للجدل" لإيران في الشرق الأوسط ولا سيما في سوريا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، قد التقى في كانون الأول/ ديسمبر، مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وأخبره بأن "إسرائيل لن تتسامح مع سعي إيران لتعزيز تواجدها العسكري في سوريا ومحاولاتها السيطرة على لبنان وان تصنع هناك الصواريخ عالية الدقة بعيدة المدى الموجهة ضد إسرائيل".

 

 

المصدر: i24news