السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توليد الكهرباء عن طريق أمواج البحر في غزة (فيديو)

2018-04-23 08:44:48 AM
توليد  الكهرباء عن طريق أمواج البحر في غزة (فيديو)
مشروع توليد الكهرباء من أمواج البحر

الحدث - سجود عاصي

افتتحت الجامعة الإسلامية في غزة يوم أمس الأحد، مشروعا لتوليد الكهرباء بوساطة أمواج البحر بميناء غزة، كخطوة عملية لبحث علمي قام به مجموعة من طلبة الهندسة في الجامعة.

وقال مهندس الميكانيكا هيثم مشتهى لـ "الحدث" وهو أحد القائمين على المشروع، إن المشروع يعتمد بالأساس على توليد الطاقة من أمواج البحر، وفكرته نجمت عن الحاجة والعجز الذي يعيشها القطاع بسبب نقص الطاقة، لذلك قررنا تقديم دراسة بحثية وتم تطبيقها على أرض الواقع.

ويضيف مشتهى، أن ما سهل تنفيذ المشروع هو أن غزة مدينة ساحلية يمكن الاستثمار في مجال الطاقة فيها، وكان هذا المشروع عبارة عن مشروع تخرج لمجموعة من الطلبة في الجامعة الإسلامية لعام 2015، وعندما ثبت نجاح المشروع تم تنفيذه بشكل فعلي.

ويتكون المشروع من ثلاثة أجزاء، الأول ميكانيكي يحول الطاقة إلى طاقة هيدروليكية والجزء الثاني هو الدارة الهيدروليكية حيث تتحول دفقات الموج إلى ضغط ثابت يتم تحويلها لاحقا عبر محولات ميكانيكية إلى طاقة كهربائية، إضافة إلى لوحة تحكم بالمشروع وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، فهو متوفر فقط لدى الدنمارك والبرازيل وأمريكا والصين.

ومن المتوقع أن ينتج المشروع كمية من الطاقة تبلغ نحو 15 كيلو واط من خلال "عوّامين" فقط بسبب ضعف الإمكانات، رغم أن المشروع بالكامل مخصص لأربع عوامات.

وأكد مشتهى أن المشروع يحتاج إلى توجيه علمي وفكري ومالي، لأن هناك مجموعة من الأبحاث العلمية التي لم ترى النور، ودعى لاحتضان مشاريع البحث العلمي في الجامعات والعمل على تنميتها.