الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| آليات الاحتلال تداهم تجمع بدوي في الأغوار الشمالية وإخطارات بطرد خمس عائلات

2018-04-23 09:05:16 AM
متابعة الحدث| آليات الاحتلال تداهم تجمع بدوي في الأغوار الشمالية وإخطارات بطرد خمس عائلات
آليات الاحتلال في الأغوار الشمالية (من صفحة الناشط عارف دراغمة)

 

الحدث- محمد غفري

داهمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، منطقة "حمصة الفوقا" في الأغوار الشمالية؛ وذلك بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

وأفاد الناشط الحقوقي في منطقة الأغوار الشمالية عارف دراغمة، بأن قوات الاحتلال أخطرت بطرد 5 عائلات فلسطينية تسكن في المنطقة.

وبحسب دراغمة فإن الاحتلال أخطر كلاً من: ياسر، وعبد الله، وعادل، وتيسير، وسند، وجميعهم من عائلة أبو كباش، بالطرد من منازلهم؛ بحجة تدريبات عسكرية ينوي الاحتلال القيام بها في الرابع والعشرين من الشهرين الجاري، والأول، والثامن من شهر أيار المقبل، من الساعة السادسة صباحا، حتى الثانية ظهرا.

وقال خبير الاستيطان في الأغوار الشمالية عارف دراغمة، في لقاء سابق مع "الحدث"، إن الاحتلال الإسرائيلي أقام 8 معسكرات تدريب للجيش في منطقة الأغوار، وهذه التدريبات تستمر بشكل أسبوعي من الأحد وحتى يوم الجمعة، ولكن هناك تدريبات كبيرة جدا، تُستخدم  فيها الدبابات والطائرات، ويعلن عنها مسبقا.

وأضاف دراغمة، خلال الثلاث سنوات الأخيرة اتبع الاحتلال سياسة إخلاء المواطنين من مساكنهم ورميهم في العراء، من أجل إجراء تدريبات عسكرية بالقذائف والدبابات وجيش المشاة.

وحول تأثير هذه التدريبات عليهم، قال دراغمة لـ"الحدث"، إن هذه التدريبات أتلفت آلاف الدنومات المزروعة بالقمح والشعير خلال السنوات الماضية، وتسببت بحرق المراعي الجبلية، وهو ما أثر على المواطنين في المنطقة، لأن غالبيتهم من المستفيدين من الثروة الحيوانية.

وأضاف "هناك مخلفات التدريبات العسكرية المتناثرة في كل مكان في المنطقة، ولدينا خمس شهداء بسبب مخلفات التدريبات خلال عامين، وآخرهم كان الشهيد عدي نواجعة".