السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع عبري يعترف بانتصار استراتيجية حماس الجديدة

2018-04-26 06:22:52 PM
موقع عبري يعترف بانتصار استراتيجية حماس الجديدة
يحيى السنوار واسماعيل هنية

 

الحدث ــ محمد بدر

 

نشر موقع "ميداه" العبري تقريرا حول الأساليب الإعلامية التي تقوم حماس باستخدامها خلال تغطية إعلامها لمسيرة العودة، واعتبر التقرير أن الحركة، تستخدم أسلوبا مبرمجا ومنظما من "الدعاية الإعلامية" هدفها التأثير على وسائل الإعلام الغربية وقادة الرأي العام والرأي نفسه وكذلك منظمات حقوق الإنسان في العالم.

وأكد التقرير على أن حماس نجحت في مهمتها، واستطاعت أن تقنع العالم الخارجي بروايتها، مشددا على ضرورة صياغة استراتيجية إعلامية إسرائيلية جديدة تمكّن إسرائيل من الدفاع عن نفسها أمام الرأي العام العالمي.

وبالنسبة للتقرير، فإن حماس تستخدم نوعا جديدا من الأساليب تتلخص مهمته في إظهار "الدول الليبرالية الديمقراطية" على أنها دول مستبدة وقمعية، وذلك من خلال القيام بأعمال ناعمة وخطيرة في ذات الوقت، من شأنها أن تشكل استفزازا كبيرا لهذه الدول، ما يضطرها للرد بقوة، وبالتالي ينظر إليها كدولة ظالمة وقامعة للحريات.

التقرير شدد على أن المعركة إلى جانب طابعها الأمني والعسكري والسياسي، فإنها بالضرورة وبالأساس يجب أن تحتوي على عنصر الوعي، وبالتالي فإن إسرائيل في معركة محتدمة مع حماس على الوعي وتشكيل الوعي في العالم من خلال الإعلام الغربي.

ويرى التقرير أن على إسرائيل أن تلجأ للقوة الناعمة، مؤكدا على أن تعريف القوة هو أن تجعل الطرف الآخر يفعل ما تريد، وبالتالي فإن هذا المفهوم من الممكن تطبيقه بدون اللجوء للقوة الخشنة، ومن الممكن الوصول للأهداف التي تسعى لتحقيقها القوة الخشنة من خلال القوة الناعمة، خاصة وأن الهدف الأساسي هو تطويع الآخر. وفي هذا السياق يقترح الموقع التركيز على التأثير من خلال وسائل الإتصال، وتعرية "الواقع الديكتاتوري" في غزة، بدلا من أن تعري حماس "الواقع الديمقراطي" في إسرائيل من خلال استغلال مفاهيم الإحتجاج السلمي والتعبير عن الرأي.

ويضرب التقرير مثالا على قدرة روسيا في التغيير في الرأي العام الأمريكي والأوروبي من خلال التقنيات والخدع في استخدام وسائل التواصل.

واعتبر التقرير أن حماس استفادت من تجاربها، وبدأت سياسة مختلفة عن السابق، عنوانها "قوة أقل .. تأثير أكبر"، فـخفضت من استخدامها للسلاح، لصالح استخدامها للإعلام والدعاية.

وأشار التقرير أن العالم الخارجي، وخصوصا في أوروبا الغربية، والولايات المتحدة، بدأ يشتري "دعاية" حماس، وبدأ يتناقلها، وهذا الأمر بدأ يظهر جليا في الطريقة التي تعدّ فيها التقارير الإخبارية هناك، ويضرب التقرير مثالا على عنوان تقرير في صحيفة أوروبية جاء فيه: " الفلسطينيون يخرجون احتجاجا على سنوات الإغلاق وإسرائيل تقتل 16 منهم".

ويدلل التقرير على نجاح استراتيجية حماس على مستوى المؤسسات الدولية، التصريحات التي أطلقها المبعوث الأممي "نيكولاي ملادينوف" والتي اعتبر فيها أن إسرائيل تستهدف المدنيين بشكل متعمد.