الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل ترد على الالتماسات المقدمة ضدها: القناصة هم الملاذ الأخير لقمع مسيرة العودة

2018-04-30 10:10:11 AM
إسرائيل ترد على الالتماسات المقدمة ضدها: القناصة هم الملاذ الأخير لقمع مسيرة العودة
مسيرة العودة (ارشيف الحدث)

الحدث- عصمت منصور

ردت النيابة العامة الإسرائيلية على الالتماسات التي تقدمت بها منظمات حقوقية ضد أوامر إطلاق النار التي تتبناها إسرائيل وجيشها ضد المتظاهرين والمشاركين في مسيرة العودة على الحدود مع القطاع، على اعتبار أن هذه الأوامر تتنافى مع القانون الدولي، وأنه يجب إصدار أمر قضائي بوقفها، وخاصة من قبل القناصة وفق ما نشره موقع واللا الإسرائيلي.

وطلبت إسرائيل من المحكمة العليا رد الالتماسات وذلك قبيل الجلسة التي ستعقد اليوم، معتبرة أن محاولة المنظمات الحقوقية تصوير المظاهرات على أنها مدنية وغير مسلحة؛ خاطئة ومضللة وفق الحكومة، مشددة على أنها جماعية وعنيفة جدا ويتم توجيهها من قبل حركة حماس بهدف المس بالبنية التحتية لإسرائيل وتنفيذ عمليات، من خلال التستر خلف المتظاهرين، مستشهدة بعدة حوادث ألقيت خلالها قنابل حارقة ومتفجرة تجاه الجيش.

وأوضحت النيابة الإسرائيلية أن الأحداث مخططة بشكل مسبق ومحضر لها من قبل عناصر من حركة حماس المنتشرين في المكان، وهو ما تطلب أن يكون جيش الاحتلال مستعدا ومحاولا استخدام أدوات غير قاتلة وغاز، وان القناصة يستهدفون فقط النشطاء البارزين كحل أخير فقط، ووفق أوامر إطلاق النار التي يتبناها جيش الاحتلال.

خلال النقاش الذي سيجري اليوم، من المتوقع أن تطرح الجهات المقدمة للالتماس مرافعة تثبت فيها أن أوامر إطلاق النار تتنافى مع القانون الدولي وتمس بحياة الأبرياء غير المسلحين والمتظاهرين.