الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بوتين يناقش الغارات الاسرائيلية على سوريا ويبحث خفض التوتر في المنطقة مع نتنياهو

2018-05-09 06:15:10 PM
بوتين يناقش الغارات الاسرائيلية على سوريا ويبحث خفض التوتر في المنطقة مع نتنياهو
نتنياهو وبوتين

 

الحدث العربي والدولي

 

اعلنت وكالة الانباء الروسية - انترفاكس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش "الغارات الاسرائيلية ليلة أمس على سوريا" مع مجلس الأمن القومي الروسي والكرملين.

وأكد الكرملين في بيان أن بوتين ناقش أيضا الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الايراني مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن القومي، وذلك قبيل لقائه بنتنياهو الذي يزور موسكو اليوم.

كما اكد الكرملين أن بوتين سيناقش مع نتنياهو الطرق والأساليب لخفض التوتر في المنطقة في "مفاوضات" مع نتنياهو، ومساعي البحث لحل للأوضاع شديدة التوتر بين إيران واسرائيل بالأخص بكل ما يتعلق بالأراضي السورية والتموضع الايراني في سوريا.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي أن اللقاء بين بوتين ونتنياهو ينعقد في هذه اللحظات، وقد استهل بترحيب من قبل نتنياهو الذي ذكر ان موعد زيارته يصادف عيد ذكرى النصر على النازية، الذي يحتفى به في روسيا والشيوعيين في العالم بالتاسع من أيار/ مايو، فأكد "نحن في اسرائيل لا ننسى التضحية الكبرى من قبل الشعب الروسي والجيش الأحمر للنصر على الوحش النازي".

وأوضح نتنياهو "جلس الى جانبي، بيني وبينك، مقاتل  متقاعد كان من بين محرري معسكر الإبادة أوشفيتس. نحن لا ننسى بالمرة معنى هذه التضحية من قبلك، من قبل هؤلاء الجنود، الى جانب نحو نصف مليون جندي يهودي في الجيش الأحمر، الذين سعوا جاهدين لضمان مصير روسيا، البشرية وشعبنا أجمع، الشعب اليهودي".

كما أكد "نحن لا ننسى الدرس الكبير من حيث ضرورة مواجهة الايديولوجية الفتاكة الدموية بالوقت الصحيح. لا يعقل أنه بعد 73 عاما على الهولوكوست، توجد دولة في الشرق الأوسط - ايران، التي تدعو لإبادة ستة مليون يهودي إضافيين"!

لكنه أضاف "الفرق هو أنه لدينا اليوم دولة، وأنا أثمن جدا الفرصة للتحاور معك حول مشاكل المنطقة، والمحاولات التي تسميها لحل الخلافات والأزمات، بإزالة هذه التهديدات بشكل عقلاني ومسؤول". وشكر نتنياهو بوتين على دعوته له للمشاركة في مسيرة ذكرى النصر على النازية، مشددا أن دعوته كرئيس وزراء يدل على عمق العلاقة بين شعبي البلدين.

ورغم أنه لم يصدر أي تأكيد رسمي، توجه إصبع الاتهام تجاه إسرائيل بأنها هاجمت قاعدة عسكرية الى جوار دمشق خاضعة للميليشيات الإيرانية، ويؤك خبراء أمنيون "يمكننا الاستنتاج أن الإيرانيين هذه الأيام يحاولون كل الوقت ارسال صواريخ وقذائف الى أهداف داخل إسرائيل".

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن الدفاعات الجوية السورية اعترضت صاروخين من الصواريخ التي أطلقتها إسرائيل تجاه قاعدة الكسوةللأبحاث الواقعة جنوب العاصمة السورية - دمشق، متسببة بمقتل عدد من المقاتلين يرجح انهم ايرانيون، ولكن لا تأكيد بعد على هويتهم أو اذا كانوا من المليشيات التابعة لايران.

فيما طالب وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، إيران بالانسحاب من سوريا. وذكر كاتس، في مقابلة بعد ساعات من هجوم استهدف قوات إيرانية في سوريا: "الإيرانيون لا يفهمون غير هذه اللغة".

وفقا لمصادر عربية، شهدت الأيام الأخيرة نشاطا جويا إسرائيليا كثيفا في منطقة مرتفعات الجولان. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي إنه في هذه الاثناء تم نشر منظومات دفاعية إسرائيلية في شمال البلاد، وأن القوات في المنطقة باتت مستعدة للتعامل مع أي هجوم محتمل. وقال التقرير "إن الجيش الاسرائيلي مستعد لمواجهة عدة سيناريوهات وانه يحذر من أن أي تحرك ضد اسرائيل سيقابل برد قوي".