الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

القناة العاشرة: هدنة على الطريق بين حماس وإسرائيل وهذه هي شروطها

2018-05-23 09:49:54 PM
القناة العاشرة: هدنة على الطريق بين حماس وإسرائيل وهذه هي شروطها
مسيرة العودة

 

الحدث ــــ محمد بدر

 

قالت القناة العبرية العاشرة إن هناك حوارا جديا حول إمكانية الاتفاق على هدنة بين حماس وإسرائيل غزة، مؤكدة أن هذا الحوار يقوده دبلوماسيون من عدة دول.

 وأشارت القناة إلى أن  إسرائيل تدرس جدياً اقتراحين بوقف إطلاق النار في غزة وأن هناك اقتراحين قطري ومصري بهذا الخصوص. موضحة ان إسرائيل تتمسك بشرط نزع السلاح وتسلم السلطة للقطاع.

وأوضحت القناة أنه وكجزء من التفاهامات تطالب اسرائيل بوقف كامل لاطلاق الصواريخ ووقف حفر الأنفاق من قبل جميع الفصائل، وحل قضية الجنود المحتجزين في غزة في مقابل أن تسمح إسرائيل بتقديم "تنازلات كبيرة" بموضوع المعابر إلى ودخول المشاريع والبضائع.

وزعمت القناة أن حماس مهتمة جداً بوقف إطلاق النار هذا، وهناك شعور بأن الوسطاء، مشددة على أن  قطر ساهمت في تخفيف حدة المظاهرات على حدود غزة.

وترى القناة أنه ومن الناحية العملية، هذا يشكل اعتراف إسرائيلي بوجود كيانين فلسطينيين: حماس في غزة والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، مؤكدة أنه في غضون أيام سيتضح ما إذا ما كانت هذه المقترحات جاهزة للتوصل إلى وقف حقيقي لإطلاق النار.

وربطت القناة بين وصول العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للقاهرة ولقاءه بالرئيس المصري عبد الفتاح المصري وبين النقاشات حول هذه الهدنة.

 وأكدت القناة أن الولايات المتحدة تقود ضغطا على الدول العربية لكي تعترف هذه الدول بأن حماس هي المسؤولة عن الوضع الإنساني في غزة.