الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"أوريون".. أول تجربة عملية لإرسال البشر إلى المريخ تستعد للانطلاق

2014-12-04 02:40:59 PM
صورة ارشيفية
 
 
الحدث- وكالات
 
تُطلق وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، خلال ساعات، مركبة الفضاء "أوريون" إلى كوكب المريخ، فى أول رحلة تجريبية عملية، تمهيدًا لاستخدامها في الرحلات المقبلة، لإرسال البشر إلى سطح الكوكب الأحمر فى ثلاثينيات القرن الحالي.
 
وقالت وكالة ناسا، إن المركبة ستنطلق من مركز كيندي لأبحاث الفضاء بولاية فلوريدا، فى تمام الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش، وهو نفس المركز الذي استخدمه برنامج المكوك الأمريكي لأكثر من 30 عامًا، وكذلك برنامج أبوللو لإطلاق سفن الفضاء إلى القمر.
 
وعن إمكانية حمل سياح إلى المريخ بواسطة المركبة الجديدة فى المستقبل، قالت ناسا إن السياح ليسوا جزءًا من مهام السفر في الرحلات المرتقبة إلى المريخ، حيث تعد تجربة السفر التي تنفذها "أوريون" خطوة مهمة ستسمح لمهندسيها باختبار عناصر تشكل الخطر الأكبر على رواد الفضاء.
 
ناسا أوضحت أن هذه المهمة عبارة عن تجربة غير مأهولة بالبشر لاختبار المركبة "أوريون" المصممة لحمل طاقم يصل إلى أربعة رواد فضاء في مهمات استكشافية إلى القمر والكويكبات وحتى المريخ، وستستغرق التجربة 4.5 ساعات فقط.
 
وستبحر المركبة نحو 5794 كلم في الفضاء، حتى تكتسب الزخم الكافي كي تدخل مرة أخرى إلى الغلاف الجوي بسرعة تبلغ 32 ألف كلم/ساعة.
 
وإذا تمت التجربة بنجاح، فإنها ستنتهي بسقوط المركبة "أوريون"، التي بنتها شركة لوكهيد مارتن بقيمة 370 مليون دولار، في المحيط الهادي قبالة سواحل ولاية باجا كاليفورنيا المكسيكية، حيث ستنتشلها سفن البحرية الأمريكية للاستخدام مستقبلا.
 
وتضم مركبة أوريون الأولية 1200 مستشعر لقياس تحملها من أجل اليوم الذي سيصعد به رواد الفضاء على متنها.
 
وأضافت الوكالة أن الهدف من المهمة على المدى الطويل، يتمثل في مشاركة 6 ركاب في الرحلة الفضائية التي ستقوم بها "أوريون" داخل أعماق الفضاء بشكل يفوق ما كان متاحا من قبل.
 
وتهدف خطة ناسا على المدى الطويل إلى إنزال رواد فضاء أولا على كويكب، ثم في وقت لاحق على المريخ في وقت ما في منتصف الثلاثينات من القرن الحالي.
 
وكانت ناسا سمحت للأشخاص المهتمين ببرنامجها الفضائي، أوائل أكتوبر/تشرين أول الماضي، بتسجيل أسمائهم على لوحة إلكترونية على متن المركبة الفضائية "أوريون"،  في محاولة لجذب اهتمام العامة لبرامج استكشاف الفضاء.
 
وأتاحت ناسا للأشخاص الذين يسجلون أسماءهم تذكرة سفر مجانية، يمكن طباعتها عبر الموقع الرسمى لوكالة الفضاء الأميركية، أو مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وتحمل التذكرة اسم المشترك كاملا ورقم التذكرة وموعد الرحلة، وقد جذبت هذه الدعوة اهتمام مئات الآلاف من المحبين للفضاء.
 
يذكر أن "أوريون" تعد من بقايا برنامج ناسا الذي أعلنه الرئيس السابق جورج دبليو بوش، لإعادة رائد فضاء إلى القمر، وتم إلغاء هذا البرنامج عام 2010، مما دفع ناسا لوضع عينيها على الجائزة الكبرى وهي المريخ.
 
وكانت مركبة فضاء هندية نجحت فى دخول المدار حول كوكب المريخ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، لتصبح الهند هي الدولة الآسيوية الأولى التي تلتحق بنادي مستكشفي الكوكب الأحمر، والرابعة بعد الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفيتي سابقا التي تنجح مهمتها إلى الكوكب الأحمر.