الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| حقيقة منع التحويلات المالية من الضفة إلى غزة

2018-06-13 09:00:22 PM
متابعة الحدث| حقيقة منع التحويلات المالية من الضفة إلى غزة
دولارات

 

الحدث- ريم أبو لبن

" نعتذر منك، لا نستطيع أن نحول مبلغاً من هذا النوع، عليك ببنك آخر". هذا هو الرد الذي استمع إليه المواطن خالد جمعة من قبل أحد موظفي البنوك، أثناء طلبه بتحويل مبلغ مالي يقدر بـ 100 دولار لشقيقته التي تقطن في قطاع غزة بحسب ما أوضح لـ"الحدث".

فيما أوضح بأن أحد البنوك قد طلب منه إحضار تصريح مكوث لكي يتمكن من فتح الحساب البنكي.

وكتب جمعة عبر صفحته الخاصة على "فيس بوك" تفاصيل ما جرى، وتسائل بعد أن رفض الموظف قبول التحويلة: "إنتو البنك الثاني، أو إذا بدك انتو البنك الرابع، شو قصتكم؟".

وفي معرض الرد، أجاب موظف البنك: "ما في قصة بس في قوانين للبنوك، ونحن نلتزم بها".

وعند سؤاله من وضع هذا القانون، أجاب الموظف: " والله ما بعرف بدك تسأل مدير البنك".

 

"لا تشتري قنابل نووبة.."

" ما تشتري قنابل نووية بـ 200 دولار، اشتري دبابة وخلص على قد لحافك مد رجليك". هذا ما قاله أحد الأساتذة في جامعة بيرزيت وعبر الهاتف أثناء مخاطبة أخيه الذي يقطن في غزة، وذلك بعد أن وافق موظف البنك وبعد مماطلات السماح بتحويل مبلغ من المال يقدر بـ 200 دولار.

وجاء تفاصيل الحكاية هذه في منشور كتبته الصحفية نائل خليل عبر صفحتها الخاصة "فيس بوك": "حاولت أن أرسل لشقيقي الذي يقطن في غزة مبلغاً يقدر بـ 200 دولار.. الصرافين رفضوا، ورفضوا الحوالات أيضاً".

أضاف: "البنوك ترفض.. لدي حساب في بنك فلسطيني معروف، واقنعت المدير بأن المبلغ سيرسل لأخي وهو لا يتجاوز 200 دولار.. على مضض .. وافق".

وفي النهاية قال بعد أن شعر بالغضب: "كل هذا لأني سأرسل 200 دولار لأخي.. وهي مصاريف رمضان والعيد".

" 200 دولار تستغل بالإرهاب؟"

"هل الـ 200 دولار التي سيتم تحويلها لأقربائي في غزة ئتستغل بأعمال إرهابية! .. لماذا يرفضون التحويل؟ هكذا تساءلت إحدى المواطنات من مدينة رام الله، ورفضت ذكر اسمها لـ"الحدث".

وقالت: "ذهب زوجي لأحد الصرافين في مدينة رام الله، حتى يقوم بتحول مبلغ بسيط ألا وهو 200 دولار، ورفضوا تحويله بدعوى تعميم صادر عن سلطة النقد بهذا الخصوص".

أضافت: "أحد البنوك قام بتحويل المبلغ، ولكن بنك آخر رفض ذلك.. لا نعلم السبب".

 

سلطة النقد : لم يصدرأي تعميم

أكد محافظ سلطة النقد عزام الشوا بأن سلطة النقد لم تصدر أي تعميم للمصارف والصرافين بما تم الادعاء به.