الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا فعل الأهلي المصري لأجل فلسطين عام 1943 ؟

2014-12-07 11:02:23 AM
ماذا فعل الأهلي المصري لأجل فلسطين عام 1943 ؟
صورة ارشيفية

الحدث- محمد غفري
بالأمس توج نادي الأهلي المصري بطلاً للكونفيدرالية الافريقية للمرة الأولى في تاريخ الأندية المصرية، وأضاف البطولة القارية رقم 20 إلى خزائنه، ليصبح أكثر أندية العالم حصدا للألقاب القارية.
 
ما لا تعرفه غالبية الجماهير العربية عن هذا النادي العربي العريق، أنه في سنة 1943 تقرر سفر فريق النادي الاهلي بكامل لاعبيه إلى فلسطين، لكي يلعب الأهلى مباراة وديه مساندة لفلسطين ضد الصهاينه.
 
 و عندما علم الملك فاروق و رئيس اتحاد الكره المصريه آنذاك بنية الأهلي عقد هذه المباراة على الأراضي الفلسطينية، هدد الملك النادى الاهلى بشطب كل من يسافر الى فلسطين من سجلات اتحاد الكرة.
 
 لكن الأهلي وبكل لاعيبه تحدوا هذا لقرار، وسافروا إلى فلسطين و لعبوا مباراة وديه من أجل القضية الفلسطينية، فرد الملك فاروق على ذلك بشطب جميع اللاعبين و عزلهم عن الرياضة وظل هذا الموقف فخرا لكل أهلاوى على مدار التاريخ.
 
وقاد عماد متعب، مهاجم النادي الأهلي المصري يوم أمس، فريقه للتتويج بلقب كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفيدرالية) للمرة الأولى في تاريخ الأندية المصرية.
 
وسجل متعب هدف المباراة في مرمى سيوي سبورت، الإيفواري، في الوقت القاتل بالدقيقة 95 بعد أن كانت المباراة في طريقها للتعادل السلبي.
 
وجاء تتويج الأهلي باللقب بإجمالي نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، حيث انتهت مباراة الذهاب الأسبوع الماضي بفوز سيوي سبورت، بهدفين لهدف.
 
ومن قاعدة احتساب الهدف بهدفين خارج ملعبه، توّج الأهلي باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وفي تاريخ الكرة المصرية حيث لم يسبق لأي ناد مصري أن توّج بلقب تلك البطولة.
 
بفوز الأهلي اليوم بلقب "الكونفيدرالية" فإنه يكون قد أنقذ الكرة المصرية من الفشل في تحقيق أي إنجاز كروي في عام 2014، وذلك بعد فشل المنتخب المصري بمختلف فئاته العمرية في التأهل لأمم أفريقيا، وكذلك بعد فشل فريق الزمالك في المنافسة على لقب دوري الأبطال الأفريقي.
 

ومن الجدير بالذكر أن الاهلي يتقدم الآن على خمسة أندية عالمية، هم الأكثر تتويجا بالألقاب القارية الرسمية على مستوى العالم، برصيد 20 بطولة، بفارق لقبين عن ملاحقه ميلان الإيطالي، وبوكا جونيورز الأرجنتيني، بينما جاء انديبندينتي الأرجنتيني رابعا برصيد 16 بطولة، بفارق بطولة واحدة عن ريال مدريد الإسباني، المتوقع رفع رصيده بطولة واحدة خلال هذا الشهر بعد التتويج بلقب كأس العالم للأندية.