الإثنين  17 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| مرضى السرطان في غزة.. بين المسكنات والجرعات الكيميائية والموت (فيديو)

2018-07-03 04:10:07 PM
متابعة الحدث| مرضى السرطان في غزة.. بين المسكنات والجرعات الكيميائية والموت (فيديو)
مرضى في مستشفيات قطاع غزة (APA)

 

 الحدث - سجود عاصي

تعاني مستشفيات قطاع غزة من نقص حاد في الأدوية بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ 11 عاما، ما ينعكس سلبا على الخدمات المقدمة للمرضى، وخاصة المرضى بأمراض مزمنة.

و خلال زيارة "الحدث" لقسم مرضى السرطان في مستشفى الشفاء، عبروا عن قلقهم من استمرار الوضع لما هو عليه، خاصة وأنهم ينتظرون في المستشفى بدون أي أدوية تقريبا أو علاجات كيميائية، مشيرين إلى أن مريض السرطان بدون أدوية ومسكنات وعلاجات "تماما كالميت".

وقال مدير قسم الأورام والسرطانات في مشفى الشفاء بقطاع غزة د. خالد ثابت لـ الحدث، إن وزارة الصحة في قطاع غزة تعاني من عجز في توفير الأدوية المتعلقة بعلاج مرض السرطان بنحو 80%، الأمر الذي يفاقم من الصعوبات التي يواجهونها بسبب المنع من السفر من أجل العلاج في الخارج.

وأكد د. ثابت بدوره، على أن الأدوية التي كانت تصل لمرضى السرطان من وزارة الصحة الفلسطينية برام الله كانت قد انقطعت منذ ثلاثة أشهر، مما خلق أزمة دواء خانقة بما يتعلق بمرضى السرطان.

وبعد أن قام المرضى والأطباء في قطاع غزة بمناشدات عديدة لكافة الجهات المعنية؛ أعلنت وزارة الصحة برام الله أمس الاثنين عن إرسال شحنة أدوية خاصة بعلاج السرطان ومطاعيم للاطفال بقيمة مليون دولار إلى قطاع غزة.

وقال وزير الصحة د. جواد عواد في بيان صحفي إنه تم التحضير بشكل عاجل لشحنة من الأدوية والمطاعيم، سيتم تسييرها من مستودعات الوزارة بنابلس إلى مستودعاتها في قطاع غزة.

وشدد د. عواد في بيان الوزارة أن هناك متابعة من الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل قصارى جهدها في خدمة وعلاج المرضى، و توفير الأدوية، والمستلزمات الطبية، لأبناء شعبنا في محافظات الوطن الشمالية والجنوبية.