الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"أسطول الحرية 2" ينطلق في أيار المقبل

2014-12-07 01:55:36 PM
صورة ارشيفية

الحدث- أنقرة
قرر تحالف أسطول الحرية تسيير الأسطول الثاني في الأسبوع الأخير من شهر أيار المقبل، وذلك في الذكرى السنوية الخامسة للعدوان الذي شنته البحرية الإسرائيلية على "أسطول الحرية" الأول عام 2010.
 
وقال رئيس الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن قطاع غزة مازن كحيل إن أعضاء تحالف أسطول الحرية أكدوا خلال اجتماعٍ لهم مساء السبت على إطلاق "أسطول الحرية2" في الأسبوع الأخير من مايو المقبل ليصل إلى غزة، بمشاركة دولية واسعة.
 
وأضاف كحيل في بيان وصل "الحدث"،  أن الأسطول المزمع إطلاقه سيكون مختلفًا هذه المرة وبمشاركة دولية واسعة من نشطاء من مختلف دول العالم في رسالة تحدٍ وغضب مما "تقوم به إسرائيل من إجراءات تشديد الحصار وخنق أهل القطاع".
 
ولفت إلى أنه تم وضع خطة عمل من أجل تسخين الأجواء وصولاُ إلى إبحار الأسطول، وتشمل التحركات الشعبية في الموانئ البحرية الأوربية والعرائض إضافة إلى التواصل مع البرلمانيين بهذا الشأن.
 
ووفقا لهيئة الإغاثة التركية التي تنسق للمشروع، فإن ناشطين من مائة دولة سيشاركون في الأسطول الذي سيتحدى الحصار المفروض على غزة منذ أواسط عام 2007.
 
وتأتي هذه الاستعدادات بعد أربعة أعوام من هجوم قوات "الكوماندوز" الإسرائيلية على سفينة مرمرة التي كانت في طريقها إلى القطاع ضمن قافلة أسطول الحرية الأول، مما أسفر عن مقتل عشرة أتراك كانوا على متنها.
 
الممر المائي
يشار إلى أنه جرى خلال اجتماع تحالف أسطول الحرية مناقشة ملامح خطة عمل شاملة طورها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان لطرح موضوع الممر المائي عبر سلسلة من الأنشطة والفعاليات وعمليات التواصل مع صناع القرار والجهات المعنية لوضع الممر موضع التنفيذ.
 
وتحدد الخطة أشكال التحرك ومسئوليات كل الأطراف المعنية، من بينها دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبي والمنظمات الحقوقية والمؤسسات المحلية الفلسطينية ، ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وطبيعة الدور التركي والقبرصي والفلسطيني العربي المطلوب.