السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يوم الجمعة ..فعالية في رام الله تضم النساء والرجال فوق عمر الـ 50

2018-07-18 11:59:01 AM
يوم الجمعة ..فعالية في رام الله تضم النساء والرجال فوق عمر الـ 50
مدينة رام الله

 

الحدث- ريم أبو لبن

"بُعد المسافة لا يهم، الخطوة الأولى فقط هي الأكثر صعوبة". هكذا خاطب الشبان الرياضيون ذويهم وأقربائهم ممن تجاوزت أعمارهم الخمسين عاماً، من أجل تحفيزهم على المشاركة في فعالية رياضية أطلق عليها اسم " تحدى عمرك".

"تحدى عمرك" نشاط رياضي يتخلله تحد للذات إلى جانب المحافظة على صحة الجسد، وذلك من خلال ممارسة رياضة المشي لكلا الجنسين، حيث سيسيرون جنباً إلى جنب وبالقرب من أبنائهم وأحفادهم، في مسار سينطلق يوم الجمعة القادم الموافق 20/7/2018 في مدينة رام الله.

 

ويهدف هذا النشاط الرياضي والذي اعتبره الكثيرون الأول من نوعه في تقديم التوعية بأهمية ممارسة الرياضية وفي أي وقت وزمان، غير أن الرياضة لا تقتصر على عمر محدد، لاسميا وأنه لم يتم استهداف من تجاوزو عمر الـ 50 في أي نشاط ترفيهي مشابه بحسب ما أوضحت لـ"الحدث" ملاك حسن وهي المسؤولة الإعلامية لفعالية "تحدى عمرك".

قالت المنسقة ملاك: "هي فكرة طلابية وقد بدأنا بها من الصفر، وعمدنا نحن كطلاب على جلب الدعم لتحقيق الأهداف المرجوة من الفعالية".

أضافت: "لم يستهدف النشاط من تزيد أعمارهم عن الخمسين من باب تصنيفهم بوصولهم لمرحلة الشيخوخة؛ وإنما عادة ما نلاحظ بأن معظم الفعاليات التي تنظم يحضرها شبان وشابات ويتواجد عدد قليل من النساء والرجال من الفئة المستهدفة، وعليه خصصنا لهم هذا اليوم لكي يسيروا جنباً إلى جنب مع أحفادهم".

إذا، جاءت هذه الفعالية لتقول لأمهاتهم وآبائهم "أعماركم مجرد رقم"، وعليه لا تجعل الخوف و"الانطواء" وكذلك المرض يسيطرون على جسدك فقط لكونك أصبحت بعمر الخمسين.

في ذات السياق تقول ملاك: "واجهنا عدة صعوبات بهذا الخصوص، لا سيما وأن المجتمع يظهر تحسسه تجاه الأرقام، فيقول البعض: ماذا تقصدين بأنني قد بلغت الخمسين.. يعني أنا ختيارة؟!".

واستكملت حديثها: "آخرون يترددون بقولهم: كيف سأسير في الشارع بين الناس!"

أضافت موضحة تفاصيل الفعالية: "هذه الفعالية جاءت ليفكر الأبناء بذويهم، ولكي حتى يتمكنوا من تقديم الدعم النفسي لهم، لذا اخترنا لهم مسارا سهلا حيث سينطلقون من حديقة الاستقلال في منطقة الإرسال متجهين إلى سرية رام الله، أي سيقطعون مسافة 2.7 كيلو متر.

يذكر أن فعالية "تحدى عمرك" جاءت ضمن برنامج الإدارة الرياضية، وهو برنامج تنفذه جامعة بيرزيت بالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) والذراع الأكاديمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (CIES) في سويسرا.

وعليه، فإن كل عام يقوم طلبة البرنامج بتنظيم نشاط رياضي ضمن أحد مساقات البرنامج المطروح، وبهذا العام فقد اختار الطلبة الذين يعملون في عدد من المؤسسات الرياضية والأندية (خارج نطاق البرنامج) إشراك النساء والرجال ممن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً بتحدٍ رياضي أطلق عليه "تحدى عمرك".

هذا النشاط سيجمع العائلات في بقعة واحدة، وستتوج شوارع المدينة بحكايات وقصص قد يرويها الآباء أبنائهم خلال المسار، وقد تجد نفسك قد رحلت إلى إحدى المدن المهجرة ورسمت بذهنك لوحة لـ "الزمن الجميل".

وبجانب ذلك، سيتم تنظيم بعض الفعاليات للعائلات المشاركة عند خط النهاية في سرية رام الله، حيث سيسلم كل مشارك ميدالية رمزية تقديراً لمشاركته في الفعالية، كما أنهم سيلوحون بأيديهم خلال فقرة فنية لإحدى فرق الدبكة الفلسطينية.

وأضافت ملاك: "لم يقتصر الأمر على هذا فقط، بل سيلتقي المشاركون بأبطال رياضيين قدامى ومن لعبوا في المنتخبات الوطنية المختلفة، ومنهم من تجاوز عمره الـ 50 عاماً".