الأحد  20 تشرين الأول 2019
LOGO

إقرار قانون القومية اليهودية بالقراءة الثانية والثالثة

2018-07-19 09:03:16 AM
إقرار قانون القومية اليهودية بالقراءة الثانية والثالثة
الكنيست الإسرائيلي (أرشيفية)

 

الحدث- محمد بدر

وافقت الكنيست الإسرائيلي بكامل هيئتها على قانون القومية، اليوم الخميس، في القراءة الثانية والثالثة بتصويت 62 صوتا لصالحه مقابل 55 صوتا ضده. بحسب موقع كان العبري.

وينص مشروع القانون على "أن دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي"، وينص القانون كذلك على أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية للدولة، في حين أن اللغة العربية ليست لغة رسمية ولكنها تتمتع بوضع خاص.

وفيما يتعلق بمسألة الاستيطان اليهودي، ينص القانون على أن الدولة تنظر إلى بناء المستوطنات اليهودية باعتبارها قيمة وطنية، وسوف تعمل على تشجيع بنائها.

ورحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالموافقة على القانون، مؤكدا أن: "هذه لحظة فارقة في تاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل"، مضيفا: "نحن مصممون على القانون كحق أساسي في وجودنا.. إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

في المقابل قام أعضاء القائمة المشتركة بتمزيق مشروع القانون؛ الأمر الذي دفع برئيس الكنيست لإخراجهم من الجلسة.

وقال عضو الكنيست أفي ديختر في تعقيبه على القانون: "انتهى الأمر! لقد انتهينا اليوم من تطبيق رؤية هرتزل وبن غوريون.. هذه لحظة تاريخية سيتم تذكرها لسنوات عديدة قادمة.. إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي".

فيما صرّح رئيس حزب "ميرتس" تمار ساندبيرج:  "ليلة مخزية ومؤلمة، ووفقا لهذا القانون، الصهيونية ليست حركة وطنية بنت وطنا للشعب المضطهد، وإنما قومية تهين الأقلية وتؤسس للتفوق العنصري".

وقال عضو الكنيست أيمن عودة  رئيس القائمة المشتركة ردا على إقرار القانون: "الفصل والتمييز والعنصرية أصبح لديها ما يحميها في القانون.. وأصبحت نصوصا قانونية.. هذا عار".

وأضاف عودة: "إنه قانون ضد العرب وأعطى مساحة أكبر للتحريض عليهم، ولكن حان الوقت لكل من يؤمن بالديمقراطية أن يرفع صوته ضد الظلم والعنصرية".