الخميس  22 تشرين الأول 2020
LOGO

القائمة العربية تتقدم بقانون بديل لقانون القومية اليهودية

2018-07-11 08:52:41 AM
القائمة العربية تتقدم بقانون بديل لقانون القومية اليهودية
الكنيست الإسرائيلي (ارشيفية)

 

الحدث- عصمت منصور

أعلنت القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي أنها ستتقدم اليوم بقانون بديل لقانون القومية اليهودية الذي يحاول اليمين الإسرائيلي إقراره ويثير جدلا واسعا في إسرائيل وفق ما نشره موقع روتر الإسرائيلي.

القانون البديل سيقترح تعريفا جديدا لدولة إسرائيل يعتبرها دولة مشتركة لكل مواطنيها تكرس كافة مؤسساتها بشكل كامل لخدمة مواطنيها بشكل متساوي بخلاف قانون القومية اليهودية الذي يعتبرها دولة الشعب اليهودي.

أهداف القانون كما تم تحديدها في الاقتراح تتمثل في غرس القيم الديمقراطية والتعددية الثقافية والمساواة المدنية والقومية في نظام الحكم الإسرائيلي.

وحول مكانة اللغة؛ يعتبر القانون البديل أن اللغتين العربية والعبرية لغات رسمية تحظيان بمكانة متساوية في كل النشاطات والتشريعات وعمل جهاز القضاء، بحيث يتم نشر كل القوانين وقرارات المحاكم باللغتين العربية والعبرية.

أما الرموز الخاصة بالدولة مثل النشيد الوطني والعلم؛ فيتم تحديدها بحيث تعبر عن الرابط المتساوي بين المواطنين العرب واليهود مع الدولة كما يطالب القانون بأن تتمتع الأقلية العربية بتمثيل فاعل ومتساوي في مؤسسات الدولة ومراكز اتخاذ القرار.

يذكر أن قانون القومية اليهودية أثار عاصفة من الجدل في إسرائيل خاصة بعد إعلان رئيس الدولة روبين ريفلين معارضته له لاعتبارات سياسية وقيمية وأخلاقية.