الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عقوبة من يتحدى كيكي في فلسطين .. قرار صادر عن مكتب النائب العام

2018-07-26 03:03:21 PM
عقوبة من يتحدى كيكي في فلسطين .. قرار صادر عن مكتب النائب العام
الرقص على أغنية "كيكي" (أرشيفية)

 

الحدث- ريم أبو لبن

"ما يحدث جريمة مرورية وتكاد تصبح ظاهرة لدينا، وتم إصدار الأوامر بضبط وإحضار من يقوم بالرقص خارج المركبة وهي تسير في الشارع، حيث تم استدعاء حتى اللحظة 5 أفراد من مختلف المحافظات ومنهم 3 أفراد من رام الله". هذا ما أكده لـ"الحدث" جميل سجدية وهو رئيس نيابة مكافحة الجرائم المرورية.

قال موضحاَ إن من يطبق عليه القرار: "من يقوم بالنزول من السيارة أثناء تشغيلها ولغاية لفت الانتباه المتعمد ويؤدي الرقصات أثناء سير المركبة دون تواجده خلف المقود، فإن هذا يدلل على إهماله لقوانين المرور وتعريض حياة الآخرين للخطر".

نيابة مكافحة الجرائم المرورية كانت قد أعلنت في بيان صادر عن مكتب النائب العام وصل لـ"الحدث" نسخة منه، أنه تم إصدار أوامر بضبط وإحضار مجموعة من رواد التواصل الاجتماعي، أي من يقومون بتوثيق وأداء رقصة (كيكي) الشهيرة، وإجراء التحقيق معهم بتهمة تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر خلافاً لما جاء في المادة (98) من قانون المرور رقم (5) والمعمول به منذ عام 2000.

كما أوضح البيان بأنه في حال قام أحد الركاب بالاشتراك مع السائق بمثل تلك الرقصات، وهنا يشار إلى رقصة (كيكي) يعرض نفسه هو أيضاَ للمساءلة القانونية.

فيما أشار سجدية، بأن هذه الخطوة جاءت إثر انتشار واسع لما وصفها بـ"الظاهرة" المرفوضة لدى المجتمع الفلسطيني، حيث لاقت رواجاً منذ مدة قصيرة بنشر مقاطع فيديو عبر "فيس بوك" يظهر فيها أشخاص يرقصون خارج المركبة أثناء سيرها، مما يعرض هذا الفعل حياته وحياة الآخرين للخطر.

في ذات السياق، قال: "قام جهاز الضبط القضائي بتزويدنا بعدة مقاطع لفيديوهات مسجلة يظهر فيها أشخاص يرقصون بجانب المركبة، وتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعليه تم استدعاء الفاعلين وبطريقة قانونية لاعتبار ما ارتكبوه جريمة مرورية وليست إلكترونية"

وقال سجدية موضحاً عقوبة ممارسة  الفعل " المرفوض" على حد تعبيره: "العقوبة تكمن بالحبس لمدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد عن سنة، وبدفع غرامة مالية تقدر بـ 120 دينارا، إلى جانب سحب الرخصة والحجز الإداري للمركبة لمدة 15 يوماً".

وبحسب المادة (98) من قانون المرور رقم (5) لعام 2000 فإن من يعاود ارتكاب ذات الفعل خلال عامين من تاريخ الإدانة يضاعف الحد الأقصى للعقوبة.

قال سجدية: "تم إصدار القرار للتنبيه من حدوث ظاهرة قد تتفشى ما بين الشبان، وعليه يجب اتباع الإجراءات القانونية بحق مرتكبي الجريمة المرورية للحد من انتشار هذا الفعل كما فعلت دول أخرى كـ مصر والأردن والإمارات".

وفي مصر مثلا، أصدر المجلس الأعلى والإدارة العامة للمرور بياناَ يحذر من ارتكاب أي مخالفة قد تعرض صاحبها للإحالة إلى المحكمة، وكان من بين تلك المخالفات قيام المواطنين بـ "تحدي كيكي" والذي شكل تحديا في كل شوارع العالم العربي والغربي.

وعليه، فإن مصر قد فرضت على مرتكبي جريمة (كيكي) عقوبة بدفع غرامة تتراوح ما بين (100-300) جنيه مصري، أي ما يقدر بـ (20-70) شيقل إسرائيلي. وهذا بحسب المادة رقم (81) من الفقرة الثانية "أ" من القانون المروري المعمول به في مصر.

وفي حالة وقوع الإصابة أو الوفاة أو إحداث أي تلف للمركبة؛ تنقلب العقوبة من غرامة إلى جنائية، حيث تباشر النيابة العامة التحقيق بها.

إذا كانت "كيكي" عبارة عن أغنية ورقصة، وقد أضحت بعد بضعة أيام كتحد اجتاح كل العالم، حتى أن بعض المشاهير والفنانيين العرب والأجانب قد أطلقوا العنان لكميراتهم كي ترصد حركاتهم بعد أن أداروا محركات سياراتهم الخاصة ومن ثم لوّحوا بأيديهم وأقدامهم بحركات مشابهة لمغني "كيكي" الراب الكندي "دريك".