الإثنين  24 كانون الثاني 2022
LOGO

بدعوة من الدروز.. الآلاف يحتشدون وسط تل أبيب ضد قانون القومية

2018-08-04 08:16:26 PM
بدعوة من الدروز.. الآلاف يحتشدون وسط تل أبيب ضد قانون القومية
الآلاف يحتشدون وسط تل أبيب ضد قانون القومية- i24NEWS

 

الحدث الاسرائيلي

بدأ الآلاف بالاحتشاد وسط تل أبيب بدعوة من الطائفة الدرزية في إسرائيل للاحتجاج على قانون القومية الذي أثار انقساما حادا بين الدروز الذين يؤدون الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي وبين الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.

ويشارك في الاحتجاج أمام بلدية تل أبيب الآلاف من أبناء الطائفة الدرزية، وعدد كبير من اليهود الرافضين لقانون القومية، ويبرز من بين المشاركين الأب الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل الشيخ موفق طريف. ورفع المتظاهرون الأعلام الدرزية والإسرائيلية.

وفشلت حتى الآن كافة المساعي التي بذلها نتنياهو لرأب الصدع مع الدروز. وتناقلت وسائل اعلام إسرائيلية عن عنصرين في الجيش الإسرائيلي من الدروز أعلنا وقفها أداء الخدمة العسكرية الإلزامية بسبب القانون الذي يقولون إنه لا يساوي بين سكان إسرائيل من اليهود وغير اليهود.

ويرفض الدروز منحهم امتيازات اجتماعية أو اقتصادية، مقابل تنازلهم عن عدم تغيير القانون. و"قانون القومية" هو قانون أساس يعرّف إسرائيل كدولة يهودية، ويمنح أفضلية للغة العبرية على العربية، والاستيطان اليهودي، ويمنح "حصرية" تقرير المصير في إسرائيل، لليهود فقط، ويعتبر القدس "الموحّدة" عاصمة أبدية لإسرائيل.

 

 

المصدر: i24NEWS