الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من ضمن المقترحات المطروحة... تفاصيل خطة نقل الغاز من مصر لغزة

2018-08-05 09:50:33 AM
من ضمن المقترحات المطروحة... تفاصيل خطة نقل الغاز من مصر لغزة
معبر كرم أبو سالم (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قال موقع ويللا العبري إن مصر طرحت خطة لتزويد قطاع غزة بالغاز من خزان "لفيتان" كجزء من المقترحات لحل دائم وطويل الأمد في قطاع غزة.

وبحسب الموقع، فإن الخطة نوقشت في المحادثات التي يديرها المصريون ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، في القاهرة، وأن الخطة سيتم تطبيقها بشكل تدريجي وسيتم بناؤها على مراحل وفقا للتطورات والمعطيات المتوفرة، بشرط أن تحافظ حماس على الهدوء في قطاع غزة.

ووفقا لمسؤولين إسرائيليين مطلعين على التفاصيل؛ في المرحلة الأولى تعتزم مصر تزويد قطاع غزة بالغاز الطبيعي بشكل مباشر من خلال أنابيب لنقل الغاز. وفي المرحلة الثانية؛ من المقرر بناء مجمع للطاقة في سيناء، على أن يتم نقل الغاز من معبر نيتسانا إلى معبر كرم أبو سالم.

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير أن الخطة تجري مناقشتها في "إسرائيل"، مؤكدا أنه لم يتم التوصل بعد إلى أية اتفاقات بهذا الخصوص ولم يتم بعد التوصل إلى اتفاق بين مصر والشركات التي تشرف على خزان "لفيتان".

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي، قبل عامين، قد أعطى موافقة من حيث المبدأ على نقل الغاز الطبيعي من "اللفيتان" إلى محطة توليد الكهرباء الحالية في قطاع غزة.