الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"حرب لــ 10 أيام أو 3 أسابيع حتى 3 أشهر.. الغاز والكهرباء في إسرائيل كأهداف"

2018-08-05 03:16:49 PM
قطع الكهرباء في غزة

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال موقع "نتسيب" الاستخباراتي الإسرائيلي إن جيش الاحتلال قدّم للمستوى السياسي في "إسرائيل" ثلاثة سيناريوهات لطبيعة الاشتباك مع حزب الله في أي مواجهة قادمة، مشيرا إلى أن حزب الله في هذه المرحلة غير معني بمواجهة عسكرية مع "إسرائيل"؛ خاصة وأنه يقاتل إلى جانب النظام السوري ومنشغل بالأزمة السورية.

وبحسب السيناريوهات المقدمة من قبل الجيش، فإنه يمكن تصنيف المعركة القادمة مع حزب الله من خلال معيار عدد الأيام التي تستغرقها جولات القتل. السيناريو الأول يتحدث عن جولة قتال لا تتجاوز 10 أيام، والثاني يرى أن جولة القتال ستستمر لـ 3 أسابيع، وأخيرا فإن السيناريو الثالث يتحدث عن قتال لأكثر من 30 يوما يشمل اندلاع مواجهة مفتوحة على أكثر من جبهة.

وبحسب الموقع، فإن أي مواجهة قادمة ستؤدي إلى إجلاء مئات الآلاف من الإسرائيليين من شمال "إسرائيل"،  بالإضافة إلى احتمال حدوث أضرار لحقول الغاز الإسرائيلية في الشمال وانقطاع الكهرباء عن "إسرائيل" بالكامل.

ويرى الموقع، أن المواجهة مع حزب الله لا يمكن أن تنحصر في الحدود اللبنانية الإسرائيلية؛ بل ستمتد للحدود السورية الإسرائيلية خاصة مع وجود عشرات آلاف المقاتلين الشيعة في سوريا.

وأوصى الجيش بتحييد القوى الشيعية في سوريا خلال أي مواجهة مع حزب الله، حتى لو كان ذلك من شأنه أن يؤدي إلى حرب بين سوريا و"إسرائيل".