الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمر من رام الله باستبدال مجموعة من حجاج مكرمة أهالي الشهداء في غزة

2018-08-07 02:31:55 PM
أمر من رام الله باستبدال مجموعة من حجاج مكرمة أهالي الشهداء في غزة
وداع حجاج غزة (أرشيفية)

 

الحدث - سجود عاصي

أفاد حجاج من قطاع غزة لـ الحدث، أن مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى الفلسطينيين في غزة أبلغتهم بإلغاء سفر مجموعة منهم إلى الأراضي السعودية، الأمر الذي أثار سخطهم تجاه ما يجري.

وفي اتصل هاتفي مع الحدث، أكد  الحاج عوض الله خليل بركة، إن المؤسسة أبلغته بإلغاء سفره السبت الماضي، وذلك بدعوى وجود قرار من رام الله يقضي بسفر مجموعة محددة من الأسماء، الأمر الذي سيضطرهم تلقائيا إلى إلغاء أسماء أخرى كانت مقررة للسفر ضمن مكرمات الحج والبالغ عددها 500.

وأكد بركة، أن اسمه ورد في الكشوفات الخاصة بأسماء الحجاج بعد دفعه لرسوم الحج والتي تقدر بنحو 3000 شيقل له ولزوجته تحت رعاية المؤسسة بسبب وجود شهيد في العائلة وهو ابنه محمد الذي ارتقى عام 2001.

يضيف بركة، أن الموافقة عليه للحج هذا العام جاءت بعد 8 أعوام من المحاولة، "وفجأة نبلّغ بإلغاء السفر مع الحجاج، ما زلت احتفظ بوصل رسوم الحج وهذا حقنا". أخبرنا الموظف أن المؤسسة وصلها كتاب رسمي من الهباش مباشرة ولكنها لم تستجب له، وبعد ذلك وصلهم كتاب موقع من الرئيس عباس الأمر الذي أجبرهم على تطبيقه.

وهو الأمر الذي أكدت عليه عائلة الشهيد محمد صبري أبو طير، متهمة جهات معينة بالوقوف على عملية "بيع" في هذا الأمر وأشارت إلى إن بعض العائلات الذي أدرج اسمها ضمن القائمة الجديدة ليس لها علاقة بأي من الشهداء، وناشدت عائلات الشهداء الرئيس عباس للتدخل في حل أزمتهم المتعلقة بالحج، بعد أن أسقطت أسماؤهم من الكشوفات .

قال المدير السابق مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى الفلسطينيين في غزة أبو جودة النحال لـ الحدث، إنه تمت إحالته للتقاعد الخميس الماضي 2 آب بعد رفضه الامتثال لأوامر من رام الله مطبوعة على ورقة بيضاء دون أي ترويسة أو توقيع.

وبحسب النحال، فإن أمرا وصله بعد اتصال هاتفي من مستشار الرئيس يفيد بإدراج واعتماد 54 شخصا في الحجة المقرة هذا العام، ولأنه لم يمتثل للأمر بدون ترويسة أو توقيع وصله الأمر ذاته بتوقيع من الرئيس الفلسطيني، ليحال بعدها بساعات إلى التقاعد.

وحاولت الحدث التواصل مع وزارة الأوقاف في رام الله والتي بدورها أحالتنا للحديث مع أبو جودة النحال رافضة التعقيب على الأمر.

يذكر أن حجاج مكرمة الشهداء من المفترض أن يغادرو قطاع غزة خلال يومي الأربعاء والخميس  المقبلين.