الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير أردني سابق يطرح صفقة بديلة عن صفقة القرن.. هذه هي بنودها!

2018-08-16 11:54:40 AM
وزير أردني سابق يطرح صفقة بديلة عن صفقة القرن.. هذه هي بنودها!
كاركتير صفقة القرن (ارشبفبة)

 

الحدث ــ محمد بدر

نشر الدكتور صلاح جرار، وزير الثقافة الأردني السابق، ونائب رئيس الجامعة الأردنية في عمان، مقالاً في صحيفة الرأي الحكومية الأردنية بعنوان "صفقة بديلة"، تحدث فيه عن صفقة القرن التي يعدّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإعلان عنها.

واعتبر جرار أن "صفقة القرن" "أيا كان شكلها ومضمونها وأهدافها هي نتيجة طبيعية للوضع العربي الراهن الذي يتّسم بالتمزّق والحروب الداخلية والصراعات المجنونة والتقاعس والتخاذل عن مواجهة التحدّيات والأطماع والمؤامرات الخارجية والاحتلال الصهيوني للأراضي العربيّة".

وطرح جرار صفقة بديلة عن صفقة القرن وطالب العرب بالسعي لتطبيقها والعمل على أساسها؛ وتتلخص في النقاط التالية:

أوّلاً: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية الواقعة بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن.

ثانياً: مغادرة جميع اليهود الذين جاءوا إلى فلسطين بعد وعد بلفور سنة 1917 هم وأبناؤهم وأحفادهم إلى البلدان التي جاءوا منها دون أن يحملوا معهم أيّ شيء.

ثالثاً: أن تقوم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بتعويض الفلسطينيين عن جميع الأضرار التي لحقت بالأرض وسكانها من جرّاء الاحتلال الصهيوني لها.

رابعاً: أن تقوم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بتعويض الدول العربيّة عن الأضرار التي لحقت بها من جرّاء الاعتداءات الصهيونية على أراضيها وعن استضافتها للاجئين طوال مدّة الاحتلال.

خامساً: تسليم جميع الإسرائيليين الذين شاركوا في قتل الفلسطينيين للجانب الفلسطيني لمحاكمتهم وإيقاع العقوبات المناسبة في كلّ واحد منهم.

سادساً: عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم.

سابعاً: أن يوقّع قادة الاحتلال الصهيوني على وثيقة تنصّ على أنّه ليس لهم أيّ حقّ تاريخيّ أو غيره في فلسطين.

ثامناً: في حال رغبة الجانب الاحتلالي وحليفه الأميركي في التفاوض على أيّ من هذه البنود؛ فإنه يجري استفتاء للمواطنين الفلسطينيين شرط أن تحظى هذه الرغبة بموافقة جميع أطفال فلسطين وذوي الشهداء كافّة.

وقد تناولت الصحافة العبرية الصفقة باعتبارها صفقة تحريض، واعتبرت القناة السابعة العبرية أن بنود الصفقة متطرفة.