الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأخبار اللبنانية: حماس ترفض تلبية الدعوة المصرية لزيارة القاهرة

2018-09-13 09:38:04 AM
الأخبار اللبنانية: حماس ترفض تلبية الدعوة المصرية لزيارة القاهرة
قادة حركة حماس (ارشيفية)

 

الحدث الفلسطيني

أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية أن حركة حماس أرجأت زيارتها لمصر بعد دعوة تلقتها لزيارة القاهرة قبل أيام، مبلغة الأخيرة أنها بحاجة إلى أسبوع أو اثنين من أجل إجراء مشاورات داخلية. واعتبرت الصحيفة أن ذلك يدل على مدى تراجع العلاقة بين حركة حماس والسلطات المصرية.

وتنقل الصحيفة عن مصادر سياسية فلسطينية، قولها، إن حماس تريد إرسال رسالة واضحة إلى مصر، أنها لن تستمر في الوقوع في سياسة تضييع الوقت، وأنها تريد "نتائج واضحة لا عراقيل وتأجيلات ثم تضييقاً غير مبرر".
 

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات المصرية لا تزال ترفض السماح لقيادة حماس المستقرة في غزة منذ أكثر من سنة بإجراء جولة خارجية، وهو ما جعل الأخيرة تشعر بأنها في "حالة اختطاف"، إذ لا يسمح لها إلا بالعبور إلى القاهرة ثم العودة إلى غزة، وقد تكرر ذلك أكثر من مرة، فيما سجلت بادرة وحيدة هي السماح لقياديين من الخارج بزيارة غزة قبل أكثر من شهر، لكنهم تعرضوا أيضاً لتضييق على الحدود وتفتيش لموكبهم.
 

في هذا الوقت، انطلقت مشاورات وفدي الجبهتين الشعبية والديموقراطية في القاهرة، فيما صرّح قياديون في الشعبية بأن حماس حمّلتهم رسائل إلى القيادة المصرية بالموقف السابق وطلبات أخرى، فيما يبحث الوفدان شأن المصالحة ومنظمة التحرير بصورة أساسية.