الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شرطة المرور تحذر السائقين المتهورين: هذه العقوبة بانتظاركم (فيديو)

2018-09-18 02:41:53 PM
شرطة المرور تحذر السائقين المتهورين: هذه العقوبة بانتظاركم (فيديو)
شرطة المرور (الحدث: محمد غفري)

 

الحدث- محمد غفري

وصلت ظاهرة "التفحيط" وقيادة المركبات بطريقة متهورة من قبل بعض السائقين إلى تشكيل حالة من القلق لدى المواطنين، وهو ما تبين بعدد الشكاوى التي وصلت إلى جهاز الشرطة، وتم التعبير عنه مراراً من قبل المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تنتشر هذه الظاهرة بشكل أساسي خلال حفلات الأفراح والمناسبات، أو من قبل بعض السائقين الشباب المتهورين كنوع من الاستعراض، وهو ما يهدد حياة السائق نفسه للخطر، بالإضافة إلى تهديد حياة المواطنين المارة للخطر أيضاً.

اللافت في الأمر أن غالبية هؤلاء السائقين المتهورين عادة ما يقومون باستخدام المركبات والدراجات غير القانونية، ولا يحملون الرخص رسمية للقيادة، وهو ما يضاعف من احتمالات المخاطرة، بالنظر إلى عدم المبالاة بثمن المركبة وما قد تتعرض له من أضرار، وعدم قدرته على السيطرة على المركبة في حالات الخطر.

تعكف شرطة المرور الفلسطينية بحسب ما صرح العقيد أبو زنيد أبو زنيد مدير إدارة شرطة المرور؛ على ملاحقة ظاهرة التهور في قيادة المركبات و"التفحيط"، وفرض مخالفات سير وإحالة للمحاكم، وذلك تطبيقاً للقانون، ووفقا للتعليمات المستمرة من قبل قائد الشرطة اللواء حازم عطا الله.

أبو زنيد في حوار مع "الحدث"، أكد أن ملاحقة الشرطة لهذه الظاهرة يتم وفقا للنصوص القانونية، حيث تنص المادة رقم (98/1) من قانون المرور الفلسطيني رقم (5) لسنة 2000، أنه عند تعريض حياة المواطنين والأموال للخطر يتم إحالة السائق إلى القضاء.

وبناء على هذه المادة، قامت شرطة المرور منذ بداية العام 2018 وحتى اليوم الثلاثاء، بإحالة 213 سائقا إلى القضاء، لاتخاذ الإجراء القانوني.

أما المادة الثانية التي تعمل شرطة المرور وفقا لها على ملاحقة هذه الظاهرة، هي المادة رقم (35) من قانون المرور الفلسطيني رقم (5) لسنة 2000، والتي تنص على أن قيادة مركبة تعرض حياة الأشخاص والأموال للخطر وإعاقة حركة السير، يستوجب تحرير مخالفة بقيمة 150 شيقلا.

وبناء على هذه المادة قامت شرطة المرور منذ بداية العام 2018 وحتى اليوم، بتحرير 6510 مخالفات سير.

أما المادة القانونية الثالثة التي تعمل وفقها شرطة المرور لملاحقة هذه الظاهرة؛ هي المادة رقم (172/2) من قانون المرور الفلسطيني رقم (5) لسنة 2000، والتي تنص على أن قيادة المركبة بطيش وإهمال يتم تحرير مخالفة بقيمة 150 شيقلا.

ووفق الأرقام التي أدلى بها مدير إدارة شرطة المرور العقيد أبو زنيد أبو زنيد، فقد حررت شرطة المرور منذ بداية العام وحتى اليوم 223 مخالفة سير بقيمة 150 شيقلا وفق المادة المذكورة.

الجدير بالذكر، أن شرطة المرور الفلسطينية أطلقت منذ بداية شهر أيلول الجاري خطة مرورية مشددة لضمان سلامة المواطنين وتوفير بيئة مرورية آمنة، والتقليل من حوادث السير.