السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حزب الله وميزان الربح والخسارة في سوريا

2018-09-23 11:38:32 PM
حزب الله وميزان الربح والخسارة في سوريا
حزب الله

 

الحدث- عصمت منصور

بعد سبع سنوات طويلة من القتال في سوريا حاولت مجلة سوفان جروب التعرف على المكاسب والخسائر التي مني بها حزب الله في هذه الحرب الطاحنة.

المجلة خلصت إلى أن حزب الله حسن من تكتيكاته العسكرية واستطاع مواجهة سلسلة من الأعداء المختلفين والمدربين جيدا وحقق إنجازات لكن ليس دون أن يدفع ثمنا باهظا وصل إلى 2000 قتيل من بينهم خيرة قادته الميدانيين وهو ما يمكن أن يكون لها اثر بعيد المدى على التنظيم.

الحساب الإجمالي وفق المجلة يظهر أن حزب الله هو الرابح ومكاسبه تفوق خسائره كثيرا بسبب الخبرة التي اكتسبها والمعارك المتنوعة التي خاضها وخاصة في أماكن مأهولة وأرياف، الحزب اكتسب خبرة اأضا في التعامل مع أعداء غير إسرائيل والعمل مع تشكيلات مثل فيلق القدس الإيراني والقوات الروسية وهو ما سينعكس على أدائه في المستقبل ويمكنه من استخدام مختلف القطع العسكرية والتكنولوجيا المتطورة مثل الطائرات بدون طيار.

الأبعاد بعيدة المدى لهذه الحرب على الحزب غير واضحة ولكن يمكن القول وفق سوفان اأه وسع شبكته وأصبحت عالمية ولدية بعثات في أمريكيا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق اسيا وكل هذا بدعم من إيران وهو ما مده بقوة بشرية من المتجندين الجدد من لبنان والعراق وافغانستان وباكستان.

 

المصدر