الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تزويد سوريا بـ S300 ليس أخطر ما في الأمر.. هناك شيء تخشاه إسرائيل أكثر!

2018-09-25 09:00:49 AM
تزويد سوريا بـ S300 ليس أخطر ما في الأمر.. هناك شيء تخشاه إسرائيل أكثر!
الرئيس الروسي بوتن والإسرائيلي

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة معاريف العبرية إن المساعي الإسرائيلية لتخفيف حدّة الأزمة مع روسيا لم تنجح، ولم تحقق زيارة وفد سلاح الجو الإسرائيلي لموسكو أي نتائج ملموسة، مشيرة إلى أن الأزمة كان يجب أن لا تدار فقط من خلال الجيش، بل من خلال المستوى السياسي كذلك.

واعتبرت الصحيفة أن الأزمة مع الروس خطيرة وحقيقية، ومن المتوقع أن يكون لانتشار منظومة الصواريخ المتطورة S300 تأثيرا كبيرا على العمليات التي تقوم بها القوة الجوية الإسرائيلية وعلى المجال الجوي في المنطقة.

لكن وبحسب الصحيفة، هذه ليست النقطة المركزية، والنقطة الأهم هي أن روسيا لن تتعامل مع المطالبات الإسرائيلية بخصوص كبح جماح المجموعات الشيعية الموالية لإيران، وأن هذا إذا ما حدث بالفعل سيغير المعادلة في المنطقة ككل، وستخسر "إسرائيل" كثيرا.

وترى الصحيفة أن قضية حرية العمل التي تمنحها روسيا لإسرائيل أمر بالغ الأهمية، خاصة وأن "إسرائيل" تعتمد على التنسيق مع الروس، لأن عدم التنسيق يعني عدم العمل على الأرض السورية، وذلك لأن أي احتكاك قد يولده عدم التنسيق؛ يعني مواجهة مع قوة عظمى (روسيا).

وأضافت الصحيفة أن التقاعس الأمريكي في التدخل في الأزمة خطير، ورغم تحذير جون بولتون مستشار ترامب، بأن تزويد سوريا بهذه المنظومة المتطورة يعد خطأ؛ إلا أنه لا يمكن الاعتماد على الموقف الأمريكي؛ وتحديدا لأن روسيا هي المسيطر على الأرض في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يهدد فيها الروس "إسرائيل" بتزويد سوريا بقدرات دفاعية متقدمة، لكن التوتر الأخير كان كافيا لخروج التهديد لحيز التنفيذ، ومع ذلك فإن الروس لديهم قرار مسبق في هذا الخصوص، ولكنهم انتظروا الفرصة المناسبة.