الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إرتباط تسمم الحمل بإصابة الأطفال بمرض التوحد

2014-12-15 03:53:42 PM
إرتباط تسمم الحمل بإصابة الأطفال بمرض التوحد
صورة ارشيفية
 
الحدث- وكالات
 
كشف باحثون عن وجود نسبة كبيرة من الأطفال الذين يعانون من إضطراب طيف التوحد مولودين لأمهات أصبن بتسمم الحمل ، وتسمم الحمل ماهو إلا حالة تتميز بإرتفاع ضغط ادم ونسبة البروتين في البول أثناء فترة الحمل ، وقد كشف الباحثون إلى وجود صلة بين المشكلتين.
 
بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "جاما" لطب الأطفال لباحثين من جامعة كاليفورنيا يرتفع احتمال تشخيص مرض التوحد إلى الضعف إذا كانت الأم قد تعرضت لحالة شديدة من تسمم الحمل.
 
يحدث تسمم الحمل عادة بداية من منتصف أو أواخر الحمل، وحتى 6 أسابيع بعد الولادة، وقد تظهر أعراضه أحياناً في فترة مبكرة بداية من الأسبوع الـ 20 من الحمل.
 
تشمل أهم أعراض تسمم الحمل التورم، وزيادة الوزن المفاجئة، والصداع، وتغيرات الرؤية.
 
يؤثر تسمم الحمل على 3-5 بالمائة من النساء الحوامل في الولايات المتحدة، وتشير التقارير الطبية إلى أن 20-40 بالمائة من بنات السيدات اللاتي تم تشخيص تسمم الحمل لديهن سيتعرضن للمشكلة نفسها، وكذلك11-37 بالمائة من أخواتهن.
 
يمكن أن يؤثر تسمم الحمل على نمو دماغ الجنين بعدة طرق، منها وصول كمية أقل من الأكسجين والمغذيات الأخرى بسبب الإجهاد التأكسدي.
 
وقالت نتائج الدراسة إنه لا يمكن القول بعلاقة سببية بين تسمم الحمل ومرض التوحد، لكن ينبغي تعزيز الجهود المبذولة لمنع حدوث تسمم الحمل لدى الحوامل.
 
يحدث تسمم الحمل عادة لحالات الحمل الأولى، وعندما تعاني الحامل من السمنة، خاصة إذا كانت تشكو من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل أو أمراض الكلى.