الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف تتقي مشاكل الظهر أثناء العمل؟

2014-12-15 04:17:43 PM
كيف تتقي مشاكل الظهر أثناء العمل؟
صورة ارشيفية
 
الحدث- وكالات
 
يؤدي الجلوس لمدة طويلة أثناء‫العمل في الإصابة بمشاكل الظهر. ولتجنب ذلك تنصح الهيئة الألمانية‫للسلامة والصحة المهنية بالجلوس بشكل صحيح، وممارسة بعض الأنشطة الحركية‫ أثناء ساعات العمل.
 
و‫ينبغي أولاً التأكد من أن المقعد مناسب، بحيث يصل مسند الظهر على الأقل ‫إلى لوحي الكتف، بينما يكون ارتفاع المقعد مناسبا بحيث تلامس القدمان‫الأرض تماما. ومن المهم أيضا إراحة الذراعين على المسندين المخصصين لهما‫من حين إلى آخر، وذلك لتخفيف العبء عن الأكتاف.
 
‫وعن وضعية الجلوس السليمة على المقعد، أوضحت الهيئة الألمانية أن العمود‫الفقري ينبغي أن يأخذ وضعه الطبيعي أثناء الجلوس، والمعروف باسم حرف (S) ‫المزدوج، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال إمالة الحوض إلى الأمام قليلا، مما‫يساعد على انتصاب القفص الصدري وتمدد الفقرات العنقية.
 
‫وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي عدم البقاء في نفس وضعية الجلوس لساعات طويلة، إذ قد يؤثر ذلك سلباً على الجهاز العضلي والدورة الدموية والأقراص‫الفقرية.
 
الجلوس الديناميكي
و‫قالت الهيئة إن الحركة خلال العمل تبدأ أثناء الجلوس، وهو ما‫يسمى بالجلوس الديناميكي، وهو ما يتحقق مثلا من خلال أرجحة الحوض إلى‫الأمام والخلف مع تحميل الوزن على الأرداف بالتناوب، مع دفع القفص‫الصدري إلى الأمام والخلف وعلى الجانب، هذا بالإضافة إلى إطالة فقرات‫الرقبة بإمالة الرأس إلى الخلف من وقت لآخر.
 
‫كما أن تحريك الخصر في حركة دائرية أثناء الجلوس يحارب الوضعيات‫المتصلبة. ويساعد دفع الظهر باتجاه المسند الخلفي على استرخاء العمود‫الفقري.
 
‫واستكمالا للجلوس الديناميكي، ينبغي ممارسة المزيد من الحركة من حين ‫لآخر أثناء العمل، إذ يمكن مثلا وضع الطابعة على مكتب بعيد نوعا ما‫والذهاب إليه عند الحاجة، ويمكن أيضا الوقوف أثناء قراءة البريد‫وفي الاجتماعات القصيرة.
 
‫كما يمكن ممارسة بعض التمارين أثناء الجلوس على المكتب، مثل تدوير‫الأكتاف ونفض الذراعين وإطالة الأصابع، وممارسة تمارين الشد والإطالة‫أثناء فترة الاستراحة في وضع الوقوف.
 
‫وبالإضافة إلى ذلك، يعد الذهاب إلى العمل بالدراجة بدلا من السيارة‫واستخدام الدرج بدلا من المصعد الكهربائي، تعويضاً جيداً عن ساعات‫الجلوس الطويلة.