الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ليبرمان: مستعدون للحرب أكثر من أي مرة منذ عام 67

2018-10-02 10:06:41 AM
ليبرمان: مستعدون للحرب أكثر من أي مرة منذ عام 67
وزير جيش الاحتلال (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قال وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان في مقابلة له مع صحيفة يديعوت أحرونوت، إنه "منذ عام 1967 لم يكن هناك أي قدر من الاستعداد والجهوزية للحرب، كمستوى الاستعداد والجاهزية التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي في الفترة الحالية.

وأضاف ليبرمان: "قرأت التقرير الذي تقدم به الجنرال براك ولديه تعليقات مهمة في تقريره وأعتقد أنه مخطئ بشأن قضية كبيرة؛ وهي استعداد جيش الاحتلال الإسرائيلي للحرب... أنا أقول هذا ليس فقط لأنني أشعر بذلك، بل كشخص يشغل مناصب مهمة في الحكومة لعقود".

وتابع ليبرمان: "أعتقد أننا يجب أن نأخذ بعض الملاحظات على محمل الجد، ولكن عموما أعتقد أن الوضع جيد وممتاز، ونحن في قمة الاستعداد للحرب، أكثر من أي مرة منذ حرب 67، وعموما جيشنا عبارة عن آلة ضخمة مع مئات الآلاف من الجنود وعشرات الآلاف من الأدوات العسكرية المختلفة".

وفي وقت سابق، قالت إن قائد القوات البرية الإسرائيلية الجنرال كوبي براك انتقد التقرير الذي قدّمه الجنرال يتسحاق بريك، والذي أشار فيه إلى أن القوة البرية الإسرائيلية غير مستعدة لأي حرب أو مواجهة واسعة.

وقال قائد القوات البرية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي في أفضل جاهزية للقتال في العقود الأخيرة، وأضاف: "نحن مستعدون لأي نوع من أنواع الحرب وعلى أي جبهة، وأي شخص يدعي بخلاف ذلك لا يفهم ببساطة في الأمور العسكرية".

كما وأكد على أن قدرة الجيش على تحقيق مستويات عالية من القتال مرتفعة للغاية، وأنها تستند إلى تدابير مهنية؛ تشمل مستوى التدريب والمخزون والاستبدال والعنصر البشري.

وكانت صحيفة معاريف قد كشفت عن وثيقة سرية من 200 صفحة، قدمها الجنرال الإسرائيلي "يتسحاق بريك" لوزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان ورئيس هيئة الأركان غادي أيزنكوت، انتقد فيها واقع الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال ومدى استعداد القوات البرية الإسرائيلية للحرب.

وبحسب معاريف، فقد دعا "بريك" إلى تشكيل لجنة تحقيق خارجية لفحص إمكانيات الجيش؛ والوثيقة المذكورة هي متابعة تفصيلية لوثيقتين سابقتين أرسلهما "بريك" في وقت سابق، وأكد فيهما أن جيش الاحتلال يعاني من أزمة حادة في مستوى الجهوزية،  والتي تؤثر عمليا على حالة التأهب والاستعداد في الوحدات المختلفة، ما قد يؤدي لهزيمة عملية في أي حرب قادمة.