الثلاثاء  20 تشرين الأول 2020
LOGO

الشاباك الإسرائيلي يبحث عن مطلقي البالونات من الضفة.. ويفشل!

2018-10-14 08:38:47 AM
الشاباك الإسرائيلي يبحث عن مطلقي البالونات من الضفة.. ويفشل!
بالونات حارقة (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بدأت تنظر بخطورة لمسألة إطلاق البالونات الحارقة من الضفة الغربية ووصولها لبعض مراكز المدن في وسط "إسرائيل".

وبحسب الصحيفة، فإن البالونات الحارقة سقطت في الآونة الأخيرة في مدينة القدس وبعض المستوطنات المحيطة بها، وفي منطقة "ريشون لتسيون" و"بيت شيمش" و"مودعين" و"مكابيم" ومستوطنة "نوف أيالون" و"جيفعات برينر"، وكلها مناطق تقع في وسط "إسرائيل".

وقالت مصادر أمنية لصحيفة يديعوت إن البالونات التي سقطت في المدن الرئيسية كـ"ريشون لتسيون" والقدس؛ لا يمكن أن يكون مصدرها قطاع غزة، وأكدت المصادر أن هذه البالونات يتم إطلاقها من داخل قرى ومدن في الضفة الغربية، كنوع من توحيد الممارسة و"التأكيد على الهوية الواحدة"، على حد تعبير مصادر يديعوت.

وأضافت المصادر: "في الأيام الأخيرة، اكتسبت هذه الظاهرة زخما وأصبحت أكثر تطورا، الآن تتصل البالونات بأجهزة متفجرة صغيرة ومتطورة، وفي محيط غزة تم العثور على العديد من البالونات المتفجرة على الطرق الرئيسية"، واعتبرت المصادر الأمنية أن انتقال هذه الحالة للضفة بشكل كبير من شأنها أن تشكّل خطورة بالغة سواء على المستوى الأمني أو الاقتصادي.

وأكدت الصحيفة أن تعاونا مشتركا يجري بين الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك، لتحديد المشتبه بهم بالقيام بإطلاق بالونات حارقة من الضفة الغربية، وحتى الآن، لم يتم اعتقال أي شخص في الضفة الغربية على شبهات كهذه.