الأحد  25 تشرين الأول 2020
LOGO

ترامب: سأعامل نتنياهو كما عاملت الرئيس عباس

2018-10-22 08:43:48 PM
ترامب: سأعامل نتنياهو  كما عاملت الرئيس عباس
الرئيس عباس وترامب ونتنياهو

 

الحدث- عصمت منصور

كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على هامش اجتماعات الأمم المتحدة الشهر الماضي، إنه مستعد لممارسة ضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أجل القبول بخطة السلام الأمريكية التي ستعرض خلال الأشهر القادمة.

القناة قالت إن هذه هي المرة الأولى التي يُسمع فيها ترامب وهو يتحدث بهذه الطريقة ضد نتنياهو.

وقال دبلوماسيون مطلعون على تفاصيل اللقاء إن ماكرون هو من بادر بطرح الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني قائلا إن انطباعه هو أن نتنياهو لا يرغب بشكل جدي في السير في عملية السلام، وأنه يعشق استمرار الوضع القائم وفق تعبير ماكرون، وهو ما دفع ترامب إلى الاعتراف بأنه اقترب من الوصول إلى نفس الاستنتاج.

ماكرون قال للرئيس ترامب إنه كان شديدا مع الرئيس عباس والفلسطينيين، ليرد عليه ترامب: أعطيت الكبير لنتنياهو وقمت بنقل السفارة إلى القدس وأقدم لإسرائيل كل عام 5 مليار دولار وأنا مستعد لأن أكون شديدا مع نتنياهو كما كنت شديدا مع الرئيس عباس.

وبعد اللقاء بثلاثة أيام، قال ترامب في تصريح أثار حفيظة نتنياهو، إنه يؤيد حل الدولتين وإنه يتوجب على "إسرائيل" أن تقدم الكثير من أجل عملية السلام.

وبدوره، لم ينفي البيت الأبيض ما جاء في التقرير، مكتفيا بالإشارة إلى أن الرئيس ترامب يؤمن أن نتنياهو ملتزم بعملية السلام مع الفلسطينيين.