الأربعاء  28 تشرين الأول 2020
LOGO

تقديرات أمنية إسرائيلية: جولة قتال عنيفة ومركزة بين "إسرائيل" وحركة الجهاد نهاية الأسبوع

2018-10-31 10:32:42 AM
تقديرات أمنية إسرائيلية: جولة قتال عنيفة ومركزة بين
حركة الجهاد في غزة (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة هآرتس العبرية إن الأيام القادمة ستكون حاسمة، وقد تؤدي لجولة قتال مركزة بين "إسرائيل" وحركة الجهاد الإسلامي. وقال المراسل العسكري للصحيفة "عاموس هرائيل" إن رد الجيش الإسرائيلي سيكون مكثفا وعنيفا في الجولة القادمة، وقد يؤدي إلى فتح معركة عسكرية مفتوحة في غزة.

وينقل "هرائيل" عن مصدر سياسي رفيع، قوله، إن "إسرائيل وحماس كانتا على وشك التوقيع على اتفاق هدنة طويلة الأمد، حتى تصاعدت الأمور وبدأت الجهاد الإسلامي جولة من القتال لإحباط الاتفاق". وبحسب هرائيل، فإن الجولة القادمة مع الجهاد الإسلامي ستكون عنيفة جدا وأن زيارات رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت لغلاف غزة ولقاءه بالقادة العسكريين هناك، تأتي من باب التشاور على شكل الضربة وطبيعتها، التي قد تكون خلال نهاية الأسبوع.

وشدد "هرائيل" على أن الجهاد تخطط للرد على استشهاد الأطفال الثلاثة، وهو ما قد يكون مفتاح المواجهة القادمة. ويرى "هرائيل" أن حماس وقعت تحت تحد مزدوج، فمن جهة هناك الجهاد الإسلامي "الذي يرفع راية النار"، ومن جهة أخرى هناك الرئيس محمود عباس وعقوباته على قطاع غزة. ويعتقد "هرائيل" أن الضربة القادمة تستثني حماس وتتركز على عناصر وكوادر الجهاد، مشددا على أن "إسرائيل" لا تسعى لإسقاط حكم حماس.