الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"ستتحوّل الملاجئ الإسرائيلية لقبور جماعية".. إيران تدعو حزب الله رسميا للاستعداد للمواجهة

2018-11-06 05:23:55 AM
راية حزب الله

الحدث ــ محمد بدر

دعا نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية عطاء الله الصالحي حزب الله للتحضير لمواجهة عنيفة مع "إسرائيل". وأضاف صالحي أن "النظام الصهيوني قام ببناء ملاجئ ضد التهديدات الصاروخية، لكن هذه الملاجئ ستصبح مقابر جماعية في أي حرب مستقبلية".

وشدد صالحي، بحسب ما نقلت عنه القناة العبرية 20، على أن "افتقار إسرائيل للعمق الاستراتيجي يتطلب منها تبني سياسة بناء ملاجئ"، وأن الإسرائيليين يدركون أن حربا من 11 يوما ستحوّل هذه الملاجئ لقبور جماعية.

تهديدات صالحي جاءت بالتزامن مع بدء القوات الإيرانية المسلحة تدريبات عسكرية واسعة النطاق ومناورات جوية بعد دخول العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ. وأكدت مصادر إسرائيلية أن هذه المناورات تتم على مساحة تبلغ حوالي نصف مليون كيلومتر مربع، في وسط وغرب إيران.

وتنسجم دعوة القائد العسكري الإيراني صالحي مع التحليلات الإسرائيلية التي تشير إلى أن إيران ستناور في موضوع العقوبات من خلال الحدود اللبنانية والسورية مع "إسرائيل"، ومن خلال المجموعات الشيعية الموالية لها في هاتين الدولتين وفي العالم ككل.

يوم أمس، نشر "المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي والمتخصص في دراسة كيفيات المواجهة بين الدول والجماعات" تقريرا قال فيه إن المواجهة بين "إسرائيل" وحزب الله احتمال قائم وقوي.

وبحسب تقرير المعهد، فإنه في حال اندلاع مواجهة بين "إسرائيل" وحزب الله، فإنها لن تشبه أي مواجهة أو حرب خاضتها "إسرائيل" من قبل، وذلك نظرا للتغيرات في البيئة الاستراتيجية بعد اثني عشر عاما من المواجهة الأخيرة بين الحزب و"إسرائيل".

في المقابل، قالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو نقل رسالة تهديد للبنان من خلال المبعوث الفرنسي إلى الشرق الأوسط، أكد فيها أن "إسرائيل ستهاجم مصانع الأسلحة التي أقامها حزب الله في لبنان"، وهو ما دفع الرئيس اللبناني ميشيل عون لنفي تلك الاتهامات الإسرائيلية معتبرا إياها وصفة لعدوان جديد.