الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التجار يستأنفون إدخال البضائع عبر كرم أبو سالم خوفاً من تلفها (صور)

2018-11-06 03:07:55 PM
التجار يستأنفون إدخال البضائع عبر كرم أبو سالم خوفاً من تلفها (صور)
معبر كرم أبو سالم (تصوير: الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

استأنف التجار في قطاع غزة، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، إدخال البضائع عبر معبر كرم أبو سالم تحسباً من تلف البضائع خلال هطول الأمطار، ومن أجل المصلحة العامة، وذلك بعد يومين من رفضهم دفع رسوم جديدة أقرتها إدارة المعابر.

ناهض شحيبر رئيس جمعية النقل الخاص في قطاع غزة صرح لـ"الحدث"، أنهم استأنفوا إداخل البضائع إلى قطاع غزة بالرغم من رفضهم للرسوم الجديدة التي فرضت عليهم واعتصامهم، إلا أن هطول المطر وتخوفهم من تلف البضائع أجبرهم على دفع الرسوم البالغة 30 شيقل، وتعليق الإضراب.

وأكد شحيبر على رفض التجار دفع أي رسوم جديدة، لأنها غير موجودة على أي معبر من المعابر التجارية في الضفة الغربية.

وكان الناطق الإعلامي وأمين سر جمعيات النقل الخاص في قطاع غزة جهاد سليم قال إن أصحاب الشاحنات والتجار سيستمرون في تعليقهم للعمل في المعبر حتى يتم التراجع عن هذه الخطوة، التي بررها أصحابها بأنها تدفع كرسوم للمعبر ولن تمر أي شاحنة دون دفع هذه الرسوم والبالغة قيمتها 20 شيقل رسوم دخول لكل شاحنة و10 شيقل رسوم دخول لكل (ميزان).

وشدد سليم في تصريح خاص لـ"الحدث" صباح اليوم قبل استئناف إدخال البضائع لاحقاً، على أن المعبر لن يشهد دخول أي شاحنة دون إلغاء هذا القرار، مؤكدا أن التجار سيتضررون نتيجة هذه القرارات كونهم بالأساس لا يتقاضون أكثر من 50 شيقل على النقلة الواحدة، وبالرسوم الجديدة فإن شيئا لا يتبقى لهم.

وناشدت جمعية النقل الخاص، "من أصدروا هذا القرار إلى التراجع عنه لما فيه من إضرار بمصلحة التجار"، مشيرا إلى أنه لن يتم تطبيق القرار.

ومنذ ساعات الصباح، تواجدت نحو 600 شاحنة برفقة عدد من التجار أمام بوابة معبر كرم أبو سالم، مما أدى إلى إغلاقها بالكامل احتجاجا على القرار قبل استئناف إداخل البضائع.

وجاء قرار جمعية النقل الخاص التي تندرج ضمن إطارها كافة شركات النقل البري في قطاع غزة، بعد اجتماع لها بالأمس لمناقشة القرار الذي يقضي بدفع رسوم جديدة على الشاحنات "رسوم المعبر".

وكانت جمعية النقل الخاص في قطاع غزة قد أعلنت بالأمس عن تعليق العمل في معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد مع قطاع غزة، وذلك احتجاجا على قرار هيئة المعابر والحدود بفرض رسوم على الشاحنات التي تمر من المعبر.