السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

9 فلسطينيين ينافسون على وسام الإبداع والريادة لعام 2018 في بيروت

2018-11-07 08:53:24 AM
9 فلسطينيين ينافسون على وسام الإبداع والريادة لعام 2018 في بيروت
تعبيرية

 

الحدث- سجود عاصي

تأهلت تسعة أسماء فلسطينية للتنافس على وسام صانعي التغيير (الإبداع والريادة لعام 2018)، وذلك من أصل 100 مشارك من مختلف الوطن العربي، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين ضمن المؤتمر العربي الثاني والذي سيعقد في بيروت تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقالت واحدة من المشاركين في المسابقة، القائمة بأعمال مدير المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية فداء أبو تركي في اتصال لها مع الحدث، إنه تم ترشيحها من قبل عدد من المؤسسات والقنصليات في الأردن وفلسطين لهذا الوسام، بعدما حصدت 6 جوائز أخرى على مستويات عربية ودولية، كان آخرها تمثيل فلسطين والعالم العربي (العربية الوحيدة) في أكبر تدريب لريادة الأعمال في فرنسا ضمن أفضل 25 خبير ريادي على مستوى العالم، وكذلك حصولها على لقب أفضل شابة ريادية على مستوى فلسطين والعالم العربي.

وأكدت أبو تركي، أن وصول فلسطيني إلى هذا اللقب أمر غاية في الأهمية في رفع اسم فلسطين وتمثيلها في المحافل العربية الخاصة بريادة الأعمال، حيث يخضع من يحصل على الوسام إلى عدة مراحل تتمثل أولها باختيار 3 أشخاص من كل مجموعة تمثل دولة عربية، تليها مرحلة اختيار شخص واحد من كل مجموعة وهم بالنهاية ينافسون على اللقب الذي سيتم تكريم ثلاثة أشخاص به في مؤتمر خاص بريادة الأعمال في العاصمة اللبنانية بيروت.

وعن ريادة الأعمال والنساء الفلسطينيات، قالت تركي إن المرأة الفلسطينية تواجه جملة من العقبات والصعوبات في هذا المجال تتمثل أولها في المجتمع والظروف التي تعانيها المرأة اجتماعيا والتضييق عليها من الخروج والسفر الامر الذي يحول دون مشاركتها في ورشات ومؤتمرات وتدريبات ريادة الأعمال العربية والإقليمية والدولية، إلى جانب المعيقات التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي خاصة أمام الرياديات الفلسطينيات من قطاع غزة ومنعهن من السفر، وأضافت أبو تركي في لقائها مع الحدث، إن معيقا مهما يجب الحديث عنه وهو الأوضاع الاقتصادية للرياديات وهو عدم قدرتهن على السفر والمشاركة العربية والدولية على حسابهن الخاص، مؤكدة أن هناك رياديات فلسطينيات مبدعات في الضفة الغربية وقطاع غزة لكن عددهن قليل.

يشار إلى أن المشاركين في المنافسة يندرجون ضمن عشر مجموعات من 16 دولة عربية وهي: سوريا، لبنان، الأردن، السعودية، لبنان، العراق، اليمن، فلسطين، المغرب، الجزائر، عمان، البحرين، الكويت، ليبيا، موريتانيا، تونس، الجزائر، مصر والإمارات.

ويذكر أن الفلسطينيين المشاركين هم: انشراح أبو حماد، هشام أبو يونس، فداء أبو تركي، بلال عروق، إيمان عبد الرحمن، امتياز أبو عواد، زينب الخنساء، أحمد شاهين وفتحي أسعد جبر.

وعن آلية الاختيار، فإن المرشحين سيتنافسون من أجل اختيار ثلاثة أشخاص من كل مجموعة من خلال 50% تصويت و50% لجنة تحكيم، وسيتنافس الأوائل من كل مجموعة معا على الأوسمة الثلاثة الأولى. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن المتأهلين في المرحلة الأولى خلال الأسبوع الجاري، حيث أن اللجنة بصدد تفريغ الأصوات.

كما وسيتم الإعلان عن التنافسين الحاصلين على الأوسمة في نهاية العام ما بين 8-9/12/2018، في لبنان، حيث سيتم تكريمهم وعددا من المتنافسين.