الثلاثاء  05 تموز 2022
LOGO

ويكيبيديا تبدأ بأرشفة صور تاريخية لما قبل قيام إسرائيل تعزز الرواية الصهيونية (صور)

2018-11-17 05:42:57 AM
ويكيبيديا تبدأ بأرشفة صور تاريخية لما قبل قيام إسرائيل تعزز الرواية الصهيونية (صور)

 

الحدث- كريم سرحان

 

تتوفر الآن 28,000 صورة مأخوذة من الأرشيفات الإسرائيلية من خلال ويكيميديا وهي منصة مشاركة الوسائط المفتوحة عبر الانترنت، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها في سان فرانسيسكو، والتي تعمل أيضًا على تشغيل ويكيبيديا.
 
وتشمل الصور التي تم نشرها صوراً توثق الأيام الأولى للمستوطنة اليهودية فيما أصبح فيما بعد دولة الاحتلال الإسرائيلي.


ويكيميديا

حفل تخريج الدفعة الأولى من طياري سلاح الجو اليهود في عام 1939. المصدر: ويكيميديا حفل تخريج الدفعة الأولى من طياري سلاح الجو اليهود في عام 1939. المصدر: Wikimedia
 

ومن أجل إكمال المشروع ، طورت Wikimedia أدوات تلقائية للبحث في أرشيفات الإنترنت، للكشف عن الصور التي انتهت صلاحية حقوق النشر الخاصة بها. ثم تم تحميل هذه الصور على خوادم ويكيميديا كومنز جنبا إلى جنب مع البيانات الوصفية، مما يجعلها متاحة لأي شخص.
 

تم التقاط جميع الصور قبل عام 1947، ووضعها في المجال العام وفقًا للقانون الإسرائيلي، والذي يحدد حقوق الطبع والنشر لصور فوتوغرافية تكون سارية المفعول لمدة 50 عامًا منذ لحظة إنشائها. تم استخراج جميع الصور من مواقع الويب الخاصة بالمحفوظات، والتي، على الرغم من رؤيتها لأي شخص، كانت في الغالب غير قابلة للبحث. في بعض الحالات، تم وضع علامة مائية على الصور بواسطة الأرشيف، أو وضعها تحت قيود استخدام مختلفة، وذلك على الرغم من انتهاء صلاحية حقوق النشر لعدة سنوات.

وتعقب رئيس تحرير صحيفة الحدث، رولا سرحان، على الموضوع بالقول: " لقد تحَّول العالم إلى وعاء تتجمع فيه أدوات الصراع والمنافسة بكل الطرق، والصورة إحدى أهم وسائل الترويج للرواية لأنها مثلما هي أدات توثيق للحقيقة، هي أدات هيمنة لأنها تساعد الطرف الأقوى على ترويج جزء من الصورة لا كلها."

وتضيف سرحان: "إن الصورة تعيد تشكيل شعور الفرد، أي فرد تجاه حدث لم يُعايشه، لأنها تساهم في تشكيل صورة ذهنية لحدث ما عبر صورة أعطيت له، وهنا يبدأ تشكيل الصورة النمطية."

وتوضح:  " إِن السمات الشائعة التي يتم تبنيها عن شعب ما أو طرف ما، تصبح عقيدة راسخة مع مرور الوقت بفضل عدة عوامل أبرزها في عالمنا المتسارع الحالي الصورة، التي حتى وإن كانت صورة مفبركة أو مصطنعة أو مشوهة، فهي في أحسن قول فيها مقاربة غير مكتملة للواقع، ويستلزم الأمر جهداً مضنياً لإعادة رسم المشهد الصحيح في الصورة، أي اعادة تشكيل عناصرها الأساسية الصدقية والموضوعية والتقاط الواقع."

وتقول سرحان: "إن الفلسطيني يفتقر إلى جهة ممأسسة تعمل على أرشفة تاريخه، بما في ذلك التاريخ الشفوي، "تاريخ الصدور"، وليس التاريخ المروي عبر الصورة فقط، وإن المبادرات الحالية التي نراها، لا تعدو كونها مجرد محاولات للتذكير بالتاريخ، لا أرشفته سوى ما قبل الاستعمار الصهيوني لفلسطين والمراحل التاريخية التي مر بها، أو ما بعده، وهنالك على سبيل المثال مباردةات أخرى أيضا فردية مثل مبادرة "بكرا" ومبادرة "خزائن" التي تعمل على تجميع كل ما هو متاح وممكن عن تاريخ فلسطين، وهنالك مبادرات تعمل على إعادة واستعادة أرشيف الثورة الضائع والمضيع، ولكن جميعها في بوتقة تحتاج إلى دعم وجهد وطني حقيقي لنخرج بنتائج مرضية."


ويكيميديا

وحدة تدريب بريطانية لليهود استعدادا للمعركة في عام 1941. المصدر: ويكيميديا الجيش البريطاني يهودية تجنيد التدريب للمعركة في عام 1941. المصدر: ويكيميديا
 

من جهته، قال ميشال ليستر، المدير التنفيذي لـ Wikimedia Israel  إن أحد التحديات الرئيسية التي تواجه ويكيميديا كومنز كمنظمة تتطلع إلى تعزيز المحتوى الحر والمفتوح هو إطلاق المعلومات ليس فقط ولكن أيضا الصور وتحديداً الصور في المجال العام. "نحن نعمل على إقناع العديد من المؤسسات التي لديها محفوظات على الإنترنت لفتحها للجمهور من خلال ويكيميديا كومنز" .

ووفقاً لما قاله ليستر، نجحت ويكيميديا في التفاوض مع المكتب الصحفي لحكومة إسرائيل للإفصاح عن صوره الخاصة بالمجال العام، ولكن تم تجاهلها أو رفضها من قبل أرشيف الدولة في إسرائيل، والأرشيف الصهيوني المركزي، ومحفوظات كبيرة في مؤسسات أخرى".

 وقال ليستر: "من مصلحتنا دائما التعاون مع المنظمات والمحفوظات، لكن هذا المشروع يدور حول إثبات أنه عندما تكون هناك إرادة ، يمكن توفير المعلومات حتى مع وجود موارد ضعيفة للغاية".

الصورة حرب ويكيميديا

درس في التوراة في القدس في عشرينيات القرن العشرين. المصدر: ويكيميديا صف توراة خارجي في القدس في عشرينيات القرن العشرين. المصدر: ويكيميديا.