الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمسية عرفاتية في الجليل

2018-11-18 07:40:23 PM
أمسية عرفاتية في الجليل

 

الحدث الثقافي

احتفل في مؤسسة محمود درويش في كفر ياسيف باطلاق جديد لكتاب نبيل عمرو " ياسر عرفات وجنون الجغرافيا"، وكتاب محمود دروش في حكايات شخصية، وذلك بتزامن مع الذكرى الرابعة عشرة لرحيل القائد الكبير ياسر عرفات.

قدّم مدير عام المؤسسة الاديب عصام خوري المتحدثين وكان اولهم المحامي سعيد نفاع، الذي قدم عرضا مسهبا لفصول الكتاب واختار عددا من الوقائع التي أظهرت الجوانب الفذة في شخصية عرفات وسلوكه، كما سجلها عن قرب نبيل عمرو.

وتلاه الكاتب والناقد محمد الهيب الذي استعرض الكتاب في دراسة نقدية مهنية مسجلا لنبيل عمرو قدرة مميزة على السرد الروائي الشيق والمتقن والبعيد عن التفجع والمبالغة حيث القى نبيل عمرو ضوءً ساطعا على الزعيم الراحل فكرا وسلوكا وانجازات.

ثم تحدث نبيل عمرو وعرض وقائع تدل على ابداعات عرفات في مجال الزعامة والقيادة واتخاذ القرارات واصفا الراحل الكبير بأنه كان يمتلك موهبة اثبات الحضور الدائم في معادلات القوى حتى في اصعب الظروف وأكثرها سلبية تجاه القضية الفلسطينية والثورة المحاربة على الدوام.

وتحدث عمرو عن علاقة عرفات بالجغرافيات المحيطة بالوطن مبينا بالوقائع عبقرية عرفات في تعويض الجغرافيات المفقودة بجغرافيات سياسية مؤثرة، اذ تجلى ذلك بعد اضطراره للخروج من الجغرافيا الأردنية والسورية واللبنانية، حيث قام بقيادة ناجحة للظاهرة الفلسطينية من على بعد الاف الاميال عن ارض الوطن.

وفي امر السلام اكد عمرو ان إسرائيل لم تحسن التعامل مع استعدادات وقدرات عرفات لانجاز سلام دائم ومستقر، ويبدو ان الامر ذاته يحدث الان مع الرئيس محمود عباس الذي أصابه الإسرائيليون وخصوصا حكومات اليمين بالإحباط حد اليأس من إمكانية تحقيق السلام، مع القيادة الإسرائيلية   

وفتح نقاش حول الوضع السياسي الراهن، وقال عمرو ان القيادة الفلسطينية تواجه الان امتحانا صعبا تتحدد على نتائجه مصائر القضية والشعب، مثل كيفية التعامل مع صفقة القرن وامتحان انهاء الانقسام الذي شكل مأساة ثانية توازي في تأثيرها السلبي مأساة ضياع الوطن.

وردا على سؤال حول تداول السلطة بعد الرئيس عباس قال عمرو: ان لدينا نحن الفلسطينيين مخرجا وحلا راسخا وعميقا جربناه ونجحنا فيه يقوم على أساس ان الشعب الفلسطيني ينتج قياداته عبر صندوق الاقتراع، ولا شرعية لاي رئيس او قيادي ان لم يخرج من صندوق الاقتراع، لهذا وحين نواصل الاعتماد على هذا النهج، فلن يكون عندنا مشكلة.

حضر الندوة حشد كبير ونوعي من المفكرين والكتاب والفنانين، كما رحب بالحضور رئيس بلدية كفر ياسيف المنتخب حديثا الأستاذ شادي شويري.