الإثنين  03 تشرين الأول 2022
LOGO

قرية "كُدنا" الفلسطينية المهجرة

2018-11-19 08:28:51 AM
قرية
منظر عام لإحدى قرى الخليل المهجرة

 

الحدث صورة ومكان

تقع قرية كُدنا الفلسطينية المهجرة على بعد 5 كم من مدينة الخليل، على المنحدرات السفلية لجبال الخليل، وكانت طريق تصلها ببيت جبرين ثم تمتد منها إلى الخليل فبيت لحم فالفالوجة، وكانت طرق فرعية وأخرى ترابية تصلها بقرى المنطقة.

عرفت كدنا أيام الصليبيين باسم "كِدنا"، وفي أواخر القرن التاسع عشر كانت كدنا قرية صغيرة واقعة على تل منخفض ومحاطة بأشجار الزيتون، وكانت أسوار قلعة صليبية ترتفع وسط القرية.

كان سكان كدنا، قد بنوا منازلهم على جانبي الطريق الممتدة بين بيت جبرين ودير الدبان، وكانت هذه الطريق تخترق القرية من الشمال إلى الجنوب مشكّلة الشارع الرئيسي فيها. وقد أُنشئت زمن الانتداب منازل جديدة على جانبي هذا الشارع، وامتدت شمالاً.

وكان سكان القرية يستمدون مياه الشرب من بئر تقع في طرف القرية الشرقي، وكانت أراضيها الزراعية -الواقع معظمها في الجانب الغربي- تزرع حبوباً وخضروات، وفاكهة كالتين، وأشجاراً مثمرة كالزيتون. وكانت الزراعة بعلية.

احتلت كدنا في سياق عملية يوآف، وكان لواء جفعاتي التابع لجيش الاحتلال هو الذي احتلها. وتتفق مصادر عدة على أن القرية سقطت في 22-23 تشرين الأول أكتوبر 1948 بعد طرد سكانها.

بعد احتلالها، تحولت المنازل إلى حطام، وسُويت بالأرض حتى اكتست بالنباتات البرية. وفي وسع المرء أن يرى الحجارة التي بنيت بها الحيطان المحيطة بحدائق المنازل. وينبت نبات الصبار وأشجار الخروب والزيتون في الموقع، كما تنمو أشجار السرو إلى الجنوب منه، والمنطقة مسيجة بأكملها، ويستعملها المزارعون الإسرائيليون كمرعى للمواشي.

في سنة 1955، أُنشئت مستوطنة بيت نير على أراضي القرية إلى الغرب من موقعها، وربما تكون مستوطنة بغيت، التي أُنشئت سابقاً في سنة 1952، مبنية على أراضي القرية، لكن يبدو أنها لم تزدهر.