الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بالأسماء.. شبكة إيرانية روسية لدعم حماس وحزب الله وتهريب النفط

2018-11-21 08:39:40 AM
بالأسماء.. شبكة إيرانية روسية لدعم حماس وحزب الله وتهريب النفط
تعبيرية

 

الحدث ــ محمد بدر

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، فرض عقوبات على ستة أشخاص وثلاث هيئات، وذلك لإحباط عمل شبكة إيرانية روسية، عملت على تزويد الحكومة السورية بملايين البراميل من النفط، ومولت حزب الله وحماس. وزعمت واشنطن أنها كشفت العديد من الطرق والمنافذ التي يتم تهريب السلاح والنفط من خلالها، وخاصة على الحدود السورية اللبنانية.

وقالت صحيفة معاريف العبرية إن واشنطن تمكنت من الكشف عن طبيعة التعاون بين هذه الهيئات، والتي كانت تتم بوساطة روسية، بما يسهم في تعزيز وجود إيران وحزب الله في المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن مثل هذه المعلومات تزيد من التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا في الساحة السورية، خاصة وأن القوى العظمى تبذل جهوداً كبيرة لمنع وقوع احتكاك عسكري بين روسيا والولايات المتحدة في سوريا.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن روسيا نقلت شحنات نفطية من إيران إلى سوريا، وبذلت جهودا كبيرة لإخفاء عمليات نقل النفط. وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوشين "نعمل ضد مؤامرة معقدة تشترك فيها إيران وروسيا والنظام السوري وتهدف لتمويل أنشطة الجماعات الموالية لإيران".

ومن بين المشتبه بهم بحسب الإعلان الأمريكي،ـ السوريين محمد عمر الشويكي وحاجي عبد الناصر، واللبناني محمد قاسم الباسل، والروسي أندريه دوغاييف، وكذلك رسول ساجد وحسين ياجوبي من اليابان. العقوبات الأمريكية المفروضة على المشتبه بهم ستمنعهم من استخدام أصولهم تحت الولاية القضائية الأمريكية، وسيتم إصدار تحذير إلى الهيئات التجارية غير الأمريكية حول التجارة مع المشتبه بهم.