الإثنين  03 تشرين الأول 2022
LOGO

مطالبات إسرائيلية للمساس بماجد فرج وحسين الشيخ على خلفية اعتقال عصام عقل (فيديو)

2018-11-26 09:46:26 AM
مطالبات إسرائيلية للمساس بماجد فرج وحسين الشيخ على خلفية اعتقال عصام عقل (فيديو)
اللواء ماجد فرج مدير المخابرات العامة (كاريكاتير الحدث)

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن "إسرائيل" تمارس ضغوطا كبيرة على السلطة الفلسطينية للإفراج عن عصام عقل 53 عاما المشتبه بتورطه في بيع ممتلكات فلسطينية للإسرائيليين. مع الإشارة إلى أن عقل من سكان القدس الشرقية، وهو مواطن أميركي محتجز لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية في رام الله منذ شهر ونصف، وذلك بعد الاشتباه ببيعه ممتلكات فلسطينية لجمعيات يهودية.

وقالت الصحيفة إن المستوى الأمني الإسرائيلي قرر زيادة وتيرة الاعتقالات بحق كوادر وعناصر وقيادات السلطة الفلسطينية في القدس من أجل الضغط على السلطة للإفراج عن عقل. وإلى جانب ذلك، أوضحت الصحيفة أن المستوى الأمني الإسرائيلي في اتصال مستمر مع قادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالخصوص، وتحديدا مع اللواء ماجد فرج مدير المخابرات العامة.

وأصدرت الشرطة الإسرائيلية مذكرة توقيف بحق محافظ القدس عدنان غيث، وجاء في المذكرة أن "غيث متورط في اعتقال إسرائيليين وتسليمهم لأجهزة الأمن الفلسطينية، وهو الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا على الأمن الإسرائيلي، ورغم أن غيث مُنع من دخول الضفة إلا أن نشاطه ظل مستمرا".

وقال أحد مسؤولي الإدارة المدنية سابقا إن على "إسرائيل أن تعمل ضد رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، لأن عقل محتجز بالأساس لدى جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، كما ويجب العمل ضد حسين الشيخ الذي يعارض الإفراج عن عقل، ويجب أن يتم اتخاذ التدابير والإجراءات الفعالة في هذا الخصوص".

وقالت الصحيفة إن قادة فتح يتخوفون من إمكانية اقتحام "إسرائيل" للمكان الذي يحتجز فيه عقل، خاصة بعد النقاش الذي احتدم في لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي، والتي طالب بعض أعضائها باقتحام مكان احتجاز عقل.

وبحسب الصحيفة، نفذت الشرطة الإسرائيلية موجة غير اعتيادية من الاعتقالات، شملت اعتقال 32 فلسطينيا من سكان القدس الشرقية يحملون بطاقات هوية زرقاء وذلك بسبب عملهم في الأجهزة الأمنية الفلسطينية وانتهاكم للقانون الإسرائيلي، وتم نقل جميع المعتقلين لاستجوابهم في مركز تحقيق المسكوبية، كما وصادرت الشرطة الآلاف من الدولارات .