الأربعاء  08 نيسان 2020
LOGO

جامعة فلسطينية في قطاع غزة تحرم طلابها من الامتحانات بسبب الأقساط!

2018-11-27 09:32:22 AM
جامعة فلسطينية في قطاع غزة تحرم طلابها من الامتحانات بسبب الأقساط!
جامعة فلسطين (أرشيفية)

 

متابعة الحدث - سجود عاصي

تفاجأ عدد من طلبة جامعة فلسطين في قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء، بمنعهم من الدخول لقاعات الامتحانات وتقديم امتحاناتهم النصفية في جامعة فلسطين في غزة.

وأكدت مصادر مطلعة من داخل الجامعة لـ الحدث، أن قرارا من جهة عليا في الجامعة جاء بعدم السماح لأي طالب بالدخول لقاعات الامتحانات (من غير المستكملين للدفعات المستحقة عليهم) كوسيلة ضغط على الطلاب.

كما وأشارت المصادر، أن الجامعة تقوم بتأخير الطلاب لمدة تتراوح ما بين 15 - 20 دقيقة لحثهم على دفع الرسوم.

وفي اتصال هاتفي مع الحدث، قال موظف إداري في الجامعة، إن الامتحانات تسير بشكل طبيعي وما يحدث يتجلى في تأخير الطلبة عن امتحاناتهم لدفع الأقساط المستحقة عليهم، حيث أن التأخير جاء بفعل حضور الطلاب إلى قاعات الامتحانات على الموعد تماما ويحتاج الأمر لبعض الوقت حتى ينتهوا من إنهاء أمورهم المالية.

وفي لقاء مع الحدث، قال منسق السكرتارية أحمد القيق، إنهم في تواصل مستمر مع الجامعة لحل المشكلة بعيدا عن التصعيد والوصول إلى الاعتقالات والأمن والشرطة كما حدث العام الماضي، ومشددا على أن الأطر الطلابية تعتزم القيام بخطوات تصعيدية في حال تعثر التوصل إلى حل، والتعامل مع الأمر سيتم بصورة تدريجية.

ويشار إلى أن جامعة فلسطين تقسط للطلبة رسومهم الجامعية إلى ثلاث دفعات واحدة قبل الامتحان النصفي الأول والثانية عند الامتحان النصفي الثاني والثالثة عند الامتحان النهائي.

وأكد القيق، أن ما يحدث في الجامعات مؤخرا بما يتعلق بالأقسام هو مؤشر خطير على تحول المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ربحية على حساب الرسالة الوطنية والتعليم، إضافة إلى أنه سيؤدي إلى عزوف الطلبة عن التعليم.

وأشار القيق، أن الحل يكمن إما بتوفير الجامعة لمنح ومساعدات للطلبة بحكم علاقاتها، أو ترحيل الرسوم والأقساط إلى ما بعد التخرج وتسديدها بعد الحصول على عمل كما يحدث في معظم الجامعات حول العالم.

وكانت سكرتارية الأطر الطلابية قد أصدرت بيانا صحفيا قالت فيه، إنها تتابع عن كثب مجريات الامتحانات في كافة الجامعات، ولكن تفاجأ الجميع بقرار إدارة جامعة فلسطين بمنع بعض الطلاب من دخول قاعات الامتحان النصفي، مشيرة أن الأمر سيكون له تداعياته الخطيرة خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة في القطاع.

وأكدت الأطر الطلابية في بيانها الذي وصل الحدث نسخة منه، أنها ستتحرك من خلال إجراءات طلابية ضد هذا القرار، معبرة عن رفضها له بشكل مطلق في كافة الجامعات. داعية إدارة جامعة فلسطين إلى إعادة النظر في قرارها.