الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الفيصل يرد على تصريح ترامب بأن السعودية لن تستمر لأسبوعين دون دعم أمريكا.. ماذا قال؟ (فيديو)

2018-11-29 10:47:02 AM
الفيصل يرد على تصريح ترامب بأن السعودية لن تستمر لأسبوعين دون دعم أمريكا.. ماذا قال؟ (فيديو)
الرئيس الأمريكي ترامب

 

الحدث العربي والدولي

رد الأمير تركي الفيصل، السفير السعودي الأسبق في واشنطن، على تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول العلاقة بين البلدين، وقال إن السعودية تحملت لسنوات عديدة عبء صداقتها مع الولايات المتحدة.

كان الأمير يجيب على سؤال طرحته عليه الصحافية الأمريكية كريستين أمانبور، خلال مقابلة على قناة CNN، حول تصريحات سابقة لترامب، بأن المملكة السعودية لن تصمد لأسبوعين دون دعم أمريكي.

وقال الفيصل، وهو رئيس أسبق للمخابرات السعودية، في رده على سؤال أمانبور، إن “المملكة تعمل عبر التشاور مع الولايات المتحدة أو أي طرف آخر، وآمل أن نتوصل إلى توافق في الآراء بشأن المنافع المتبادلة”.

وأضاف أن السعودية نجحت في البقاء والاستمرار على مدى ثلاثة عقود، دون الاعتماد على حسن النية الأمريكية فقط. مؤكدا أن بلاده لن تنسى وقوف الولايات المتحدة إلى جانبها وقت الغزو العراقي للكويت، والتضحيات التي قدمتها أمريكا في سبيل المملكة، مشيرا إلى أن ذلك سيبقى عاملاً تاريخيا في العلاقة بين البلدين.

واستدرك الفيصل قائلاً إن السعودية وقفت هي الأخرى إلى جانب أمريكا عندما كانت الأخيرة منبوذة في الشرق الأوسط، وأن المملكة تحملت عبء تلك الصداقة القوية مع واشنطن عبر هجمات شنتها قوى مناهضة لأمريكا في الشرق الأوسط. لافتاً إلى أن ذلك يعتبر تاريخاً من “المنفعة المتبادلة والاحترام المتبادل” بين البلدين.

وكان الرئيس الأمريكي، قد أدلى في مطلع شهر أكتوبر الماضي، بتصريحات اعتبرت مهينة للسعودية، عندما حذر العاهل السعودي الملك سلمان من أنه لن يبقى في السلطة “لأسبوعين” دون دعم الجيش الأمريكي.

وقال ترامب وقتها: “نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت: أيها الملك- نحن نحميك- ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا- عليك أن تدفع لجيشك”.

وأضاف أن الملك سلمان يمتلك تريليونات من الدولارات، وأنه من دون الولايات المتحدة الأمريكية “الله وحده يعلم ماذا سيحدث” للمملكة.

وفي تصريح آخر، قال ترامب مخاطبا الملك سلمان: “ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

المصدر: القدس العربي