الخميس  04 آذار 2021
LOGO

عمال الداخل ينتفضون ضد الضمان الاجتماعي وتصعيد منتظر (صور)

2018-11-29 12:01:54 PM
عمال الداخل ينتفضون ضد الضمان الاجتماعي وتصعيد منتظر (صور)
عمال يعتصمون عند حاجز قلنديا (الحدث: محمد غفري)

 

الحدث- محمد غفري

أغلق عمال فلسطينيون يعملون داخل الخط الأخضر، اليوم الخميس، حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة احتجاجاً على قانون الضمان الاجتماعي.

وأفاد شاهد عيان لـ"الحدث"، أن عددا من العمال قاموا صباح اليوم بشكل عفوي بإغلاق حاجز قلنديا من الساعة (6:00) صباحاً وحتى الساعة (9:00) صباحاً، رفضاً لتطبيق قانون الضمان الاجتماعي في الأراضي الفلسطينية.

ورافق هذا الإغلاق اعتصام مئات العمال وعدم ذهابهم إلى أعمالهم حتى ساعة متأخرة، وذلك تعبيراً عن رفضهم لقانون الضمان الاجتماعي.

وبين شاهد العيان، أن الإغلاق لم يشمل الحالات المرضية والنساء والأطفال، وإنما سمح لهم بالعبور إلى القدس المحتلة.

ووفق ما أكد، فإن العمال داخل الخط الأخضر لم ينظموا أنفسهم حتى اللحظة في حراك أو نقابة معينة، لكنهم هددوا بالتصعيد، على أن يتم إغلاق الحاجز يوم الأحد القادم منذ الساعة (4:00) فجراً، وبمشاركة جهات تنظيمة.

ويتخوف هؤلاء العمال وفق ما بين أحد العمال لـ"الحدث" من قضية مكافأة نهاية الخدمة أو ما يعرف بـ "الأتعاب"، فالبعض منهم يعمل في مصانع الاحتلال منذ ما يزيد عن عشر سنوات ولديهم أتعابا بعشرات الآلاف من الشواقل، عدا عن رفضهم الاقتطاع من رواتبهم الشهرية.

وبالرغم من خسارة هؤلاء العمال لحصة من أجرهم اليومي فهم يعملون بنظام الساعة في المصانع، إلا أن شاهد العيان جدد التأكيد أن عمال الداخل وبشكل خاص من يخالطهم بشكل يومي من العاملين في مجمع "عطروت" الاستيطاني شمال القدس يرفضون الضمان الاجتماعي بشكل كامل.

ويعمل داخل "إسرائيل" والمستوطنات وفق آخر إحصائية رسمية 125400 عامل فلسطيني.