الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل سيحارب جيش لبنان مع حزب الله ومن يسلحه؟

2018-12-03 07:01:05 PM
هل سيحارب جيش لبنان مع حزب الله ومن يسلحه؟
صورة تعبيرية

 

الحث- عصمت منصور

يسود الاعتقاد في أوساط الأمن في دولة الاحتلال أن الجيش اللبناني سيقاتل إلى جانب حزب الله في حرب لبنان الثالثة في حال اندلاعها بين الحزب و"إسرائيل". وفق ما نشرته القناة الثانية.

أظهر تقرير نشرته defence-blog أن فرنسا سلحت الجيش اللبناني بعشر مدرعات مصفحة متقدمة مزودة بصواريخ مضادة للدروع  بالإضافة إلى كمية من مضادات الدروع وذخيرة أخرى.

ليس فقط فرنسا من تقدم الدعم العسكري إلى الجيش اللبناني بل أهم حليف لـ"إسرائيل" الولايات المتحدة التي باعت وفق التقرير مضادات للدروع للجيش اللبناني كما زودته بست طائرات قتالية من نوع سوفا واستثمرت مليارا ونصف المليار دولار لتدريب وتسليح الجيش اللبناني وفي السنة الأخيرة فقط أنفقت 160 مليون دولار على لبنان إلى جانب استراليا أيضا التي أبرمت صفقات وزودت لبنان بأسلحة مدرعة.

الجيش اللبناني لا يعتبر تهديدا خطرا على "إسرائيل" ولكن تعاظم قوته يتسبب بقلق لـ"إسرائيل" لأنه سيعني إضافة مزيد من القوة لحزب الله لأن تقديرات أمنية لدى "إسرائيل" تفيد منذ العام 2013 أن الجيش لن يقف مكتوف الأيدي في المواجهة القادمة مع حزب الله وهو ما تعزز في العام الماضي حيث تحول هذا الافتراض إلى قاعدة عمل لدى الجيش واعتبر الجيش اللبناني قوة لا يمكن فصلها عن حزب الله.