الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نقابة الأطباء بالضفة تعلن تعليق الدوام الأحد رفضا لقانون الحماية

2018-12-07 03:05:58 PM
نقابة الأطباء بالضفة تعلن تعليق الدوام الأحد رفضا لقانون الحماية
مستشفى رام الله (ارشيفية)

 

الحدث المحلي

قرر مجلس نقابة الأطباء يوم الجمعة تعليق الدوام بالضفة الأحد المقبل، رفضا لقرار بقانون الحماية والسلامة الطبية والصحية الموقع لعام 2018.

ودعا الأطباء لتعليق العمل يوم الأحد القادم، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا في كافة القطاعات الصحية، بما يشمل المستشفيات والمؤسسات والمراكز والعيادات الخاصة والعامة باستثناء حالات الطوارئ والولادة وغسيل الكلى ومرضى السرطان وأمراض الدم كخطوة أولى.

واحتج المجلس خلال اجتماعه برام الله اليوم على حذف الكثير من المواد دون التوافق مع نقابة الأطباء، مؤكدا أنه سيتخذ كافة الإجراءات التصعيدية للدفاع عن مهنة الطب.

وطالب بتجميد العمل بهذا القانون لحين الوصول إلى صيغة توافقية عادلة، كون القانون بصيغته الحالية يلحق الضرر بالمواطن قبل الطبيب، مؤكدا رفضه أيضا تسجيل كافة الأطباء في مؤسسة الضمان الاجتماعي، ووقوفه مع الحراك الشعبي في مطالبه.

وطالبت النقابة بتحقيق مطالب الأطباء العادلة بما فيها توحيد طبيعة العمل.

وقررت إعطاء الحكومة المهلة القانونية لتعديل القانون قبل البدء بالفعاليات والخطوات النقابية التصعيدية غير المسبوقة.

يذكر أن آلاف العمال يعتصمون منذ مدة في مدن الضفة احتجاجا على القانون، وشرع المئات منهم في المبيت بالشوارع وسط رام الله، مطالبين الحكومة بتعديل القانون وإعادة النظر في بنوده، بما يتناسب مع حقوق العمال والموظفين.

ومن أبرز عيوب قانون الضمان، اقتطاع نسبة 7.2 من رواتب العاملين في ظل تدني الأجور، وجعل القانون إلزاميًا للعمال في الوقت الذي يطالب فيه العمال بجعله اختياريًا، وتأمينات العجز والشيخوخة وإصابات العمل.