السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | إسرائيل تتسلح بالمستوطنات

2018-12-16 06:59:50 AM
ترجمة الحدث | إسرائيل تتسلح بالمستوطنات
مستوطنة مقامة على أراضي القدس المحتلة

ترجمة الحدث- وليد الفارس


نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في طبعتها الإنجليزية وعبر افتتاحيتها كيف أصبحت المستوطنات آلية عقاب وانتقام، وخلقت معادلة مخيفة لا يكون فيها قتل الإسرائيليين "إرهاباً"، بحسب ادعاء الصحيفة، بل حجر بناء للمستوطنات.

وفيما يلي ترجمة الافتتاحية: 

إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن خططه للرد على الجولة الأخيرة من الهجمات الإرهابية من خلال إضفاء الشرعية على الآلاف من المنازل في المناطق، وتطوير خطط لبناء 82 وحدة سكنية جديدة في عوفرا والمناطق الصناعية بالقرب من أفني هيفيتز وبيتار إيليت هو اعتراف متجدد بأن توسيع المستوطنات هو هجوم إسرائيلي على الفلسطينيين.

هناك سبب وجيه يقترن بهذه الخطوات بأفعال عقابية، بما في ذلك التعجيل بهدم منازل أسر الإرهابيين، وزيادة أعداد القوات في الضفة الغربية، واحتجاز نشطاء حماس دون توجيه تهم، ووضع حواجز على الطرق، بالإضافة إلى تطويق البيرة وإبطال تصاريح لدخول إسرائيل.

وقال وزير السياحة ياريف ليفين "يجب أن يكون ردنا على الإرهاب القاتل حادا وواضحا." "سنعمل على مواصلة البناء في جميع أنحاء إسرائيل وتعزيز المستوطنات [القائمة] والجديدة." هذه التصريحات ليست جديدة. لم يكن نتنياهو أول رئيس وزراء يستخدم سلاح بناء المستوطنات كردٍ على أعمال عدائية - "استجابة صهيونية ملائمة"، كما يطلق عليه.

لكن الإعلانات حول هذه الخطوات، إلى جانب قول نتنياهو: "يعتقدون أنهم يستطيعون اقتلاعنا من أرضنا". "لن ينجحوا" ، يظهر أنه كما يراه نتنياهو وحكومته، فإن إسرائيل في حرب من أجل نمو وتوسيع المستوطنات. تشير ملاحظاته إلى أن الأراضي المحتلة هي "أرضنا" وأن الفلسطينيين لن "يقتلعونا" منها.

وبالتالي، لم يعد من الممكن تبرير المستوطنات في المظهر "الأمني". لقد أصبحوا حاملين لعلماء العقاب والثأر، لدرجة أن الإرهاب أصبح، بطريقة سخيفة، حاسما لتوسعهم وسيطرتهم على المناطق. لقد أصبحت التسوية فعلاً عقاباً وانتقاماً، وخلقت معادلة مخيفة لا يعتبر فيها قتل الإسرائيليين إرهاباً بل حجر بناء للمستوطنات.

هذه ليست مجرد كلمات. بعد أن تم التحدث بها مباشرة، وافق المدعي العام أفيشاي ميندلبليت رسميًا على "Marche ouvert" ، وهو المفهوم القانوني لملكية العقارات ، والذي يعتبر المعاملات التي تتم بحسن نية في ظل ظروف معينة صالحة - حتى إذا كانت بها أخطاء قانونية معينة، كما هو الحال في حالة بيع البضائع المسروقة.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى إضفاء الشرعية على حوالي 2000 وحدة سكنية في الضفة الغربية، استناداً إلى ادعاء مشكوك فيه أن "البيع يتم بحسن نية بين السلطة المسؤولة عن ممتلكات الحكومة في المناطق وشخص آخر، لأي ممتلكات فكرت السلطة في وقت البيع كانت ملكية حكومية "صالحة، حتى لو لم تكن الدولة تمتلك الأرض بالفعل.

وبالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية للتشريع يوم الأحد مشروع قانون يرعاه عضو الكنيست بتسلئيل سموريتش يضمن الخدمات ويمنع هدم المجتمعات التي لم يتم إضفاء الطابع الرسمي على وضعها، إلى أن يقرر فريق ما وضعهم.

من الصعب تفادي الاستنتاج المقلق أن الحكومة جعلت من تعزيز وتوسيع المستوطنات هدفها الرئيسي، في إطار التحضير لضم المناطق.