الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خطة روسية لإنجاز مصالحة فلسطينية

2018-12-20 11:21:31 AM
خطة روسية لإنجاز مصالحة فلسطينية
خطة روسية لإنجاز مصالحة فلسطينية

الحدث الفلسطيني

قالت مصادر فلسطينية مطلعة لصحيفة الشرق الأوسط، إن روسيا تخطط للتحرك من أجل عقد مصالحة فلسطينية بين حركتي فتح وحماس. وأضافت المصادر: الروس أبلغوا الأطراف بما في ذلك إسرائيل أنهم بصدد فحص هذا الأمر لدى حماس والسلطة.

وبحسب الصحيفة، فإن الروس أبلغوا الجميع أن ذلك يساعد في تحقيق الهدوء ويدعم إقامة دولة فلسطينية، الأمر الذي قالت المصادر إنه السبب الرئيس في دعوة وزارة الخارجية الروسية إسماعيل هنية لزيارة موسكو الأسبوع المقبل.

وهذه ليست المرة الأولى التي توجّه فيها موسكو دعوة لحماس من أجل زيارتها، إذ سبق أن زار الرئيس السابق لحركة حماس خالد مشعل موسكو في أكثر من مناسبة.

ومن المتوقع أن يصل موسكو، الخميس، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الذي يلتقي وزير الخارجية الروسي في 21 ديسمبر (كانون الأول). ويخطط المالكي لنقاش حول دور روسيا في عملية سلام محتملة وإمكانية إطلاق مؤتمر دولي للسلام، كما يناقش المصالحة. وأكد المالكي في تصريحات سابقة أنه يتطلع أيضاً إلى ما يمكن أن تلعبه موسكو من دور في إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وكان المالكي تحدث عن وفد حماس، قائلاً: أعلم أن هناك وفداً من حماس سيزور موسكو، وبالتالي نحن نريد أن نتابع هذا الموضوع لنرى ماذا يمكن أن يقال في موسكو مع وفد حماس، وبالتالي الوقوف على الدور الذي يمكن لموسكو أن تلعبه من أجل إقناع قيادات حماس بإنهاء الانقسام.

وأثارت زيارة إسماعيل هنية إلى موسكو، تحفظاً إسرائيلياً واضحاً.