الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يبارك للفلسطينيين افتتاح شارع شرق القدس لتمرير المشروع الاستيطاني الأخطر

2018-12-24 03:17:59 PM
الاحتلال يبارك للفلسطينيين افتتاح شارع شرق القدس لتمرير المشروع الاستيطاني الأخطر
من أعمال الاحتلال في شارع عناتا- الزعيم

 

الحدث- محمد غفري

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عزمها غداً الثلاثاء افتتاح الشارع الممتد من مفترق بلدة عناتا وحتى دوار قرية الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة، على أن يخصص الشارع فقط للفلسطينيين حملة الهوية الخضراء.

وفي إعلان نشر عبر "الفيسبوك"، سوق الاحتلال افتتاح الشارع على أنه هدية تقدم للفلسطينيين من شأنها أن تخفف من الأزمة المرورية، وورد في نص الإعلان "تذكروا أن الطريق لكم فحافظوا عليه، مبروك".

لكن محافظ القدس عدنان غيث، صرح أن الاحتلال ينوي إيجاد طريق خاص للفلسطينيين، وذلك لفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، وأن هذا يأتي في سياق مخططات الاحتلال الاستيطانية في المناطق المصنفة "ج"، ولصالح المشروع الاستيطاني في المنطقة المعروفة (E1).

وأكد غيث في تعقيب خاص لـ"الحدث"، أنه لا يوجد في أجندة الاحتلال أي مشروع لصالح الفلسطينيين، وكل ما يقوم به الاحتلال هو لصالح المشاريع الاستيطانية وتمدد المستوطنات على حساب الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية.

هنا يشار أن مشروع "E1" يهدف، إلى بسط سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على 12 ألف دونم (الدونم الواحد يساوي 1000 متر مربع)، تمتد من أراضي القدس حتى البحر الميت، ما سيؤدي إلى إنهاء أي تواجد فلسطيني في هذه المنطقة، حيث توجد سبعة تجمعات فلسطينية بدوية يسكنها 2500 شخص، ومن ثم فصل القدس تماما عن امتدادها الجغرافي والسكاني الفلسطيني.

وحول هذا المشروع قال غيث لـ"الحدث"، إن هناك نية لدى حكومة الاحتلال لإخراج منطقة أحياء كفر عقب وسميراميس ومخيم شعفاط وحي رأس خميس التي يقطنها ما يقارب 140 ألف فلسطيني من حملة الهوية المقدسية، وتخضع كلها ضمن حدود ما تعرف ببلدية الاحتلال، وبالمقابل ضم مستوطنتي معاليه أدوميم وغوش عتسيون لما تسمى بلدية الاحتلال، وبالتالي تصل إسرائيل إلى حلمها في وجود أغلبية يهودية، وأقلية عربية في القدس.

وأكد غيث، أن هذا المشروع يأتي في سياق تهويد مدينة القدس، وعزلها عن باقي محافظات الوطن.