الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس يترأس اجتماع مجموعة ال77 + الصين

2019-01-15 06:27:18 PM
الرئيس يترأس اجتماع مجموعة ال77 + الصين
الرئيس محمود عباس

 

حدث الساعة

ترأس رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، اجتماع مجموعة الـ77 + الصين، في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بعد تسلمه رئاسة المجموعة من وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وأكد الرئيس في حفل تسلم رئاسة المجموعة بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن دولة فلسطين لن تدخر جهدا في ضمان العمل الجماعي من أجل البناء على ما أنجزته المجموعة على مدار 55 عاما.

وأضاف أن تسلم رئاسة المجموعة بلا شك مسؤولية كبيرة ستتحملها دولة فلسطين بكل تواضع وإخلاص وتفانٍ، إلى جانب الالتزام والتصميم القوي دفاعاً عن مصالح المجموعة وتعزيز مواقف دولها الأعضاء في الأمم المتحدة.

وشدد الرئيس على أن دولة فلسطين ستعمل خلال رئاستها للمجموعة على تمتين العلاقات بين مجموعة الـ77 والصين، وبين شركائنا جميعاً في الأمم المتحدة، على أساس احترام السيادة الوطنية، ودعم أجندة التنمية وحماية مصالح بلدان الجنوب والدول النامية وقضاياها العادلة.

 

شكري: مجموعة الـ (77 +الصين) لديها ثقة كاملة في قدرة فلسطين على إنجاح المجموعة 

بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن مجموعة الـ (77 +الصين) لديها ثقة كاملة في قدرة فلسطين على إنجاح المجموعة بشكل كامل، وفي تعزيز مصالحها بكفاءة واقتدار.

وأضاف، "نقوم اليوم بتسليم الأمانة لدولة شقيقة هي دولة فلسطين، لتواصل حمل الرسالة والحفاظ على المصالح العليا للمجموعة".

وقال إن "مصر استلمت المجموعة العام الماضي، وللمرة الثالثة منذ نشأة المجموعة وجاءت رئاستنا كلبنة إضافية لتراكم الجهود والانجازات التي حققتها مختلف الرئاسات عبر السنوات الماضية".

وأشار شكري إلى حفاظ مصر على مدار العام الماضي، على أمانة تمثيل مصالح المجموعة للدول الأعضاء، والدفع قدماً بأهدافها.

وأردف وزير الخارجية المصري،  "كان عام 2018 عاما فارقاً في جهود إصلاح الامم المتحدة في كافة المجالات، من أجل  جعل المنظمة الدولية أفضل قدرة على مواكبة الأحداث الدولية، حيث قامت المجموعة بدور قيادي في دفة الإصلاح وتحقيق الفعالية المرجوة لمنظومة الأمم المتحدة، وفي دعم الأنشطة التنفيذية والإدارة والسلم والأمن".

اسبينوزا: فلسطين ستحقق النجاح في رئاستها لمجموعة الـ (77 +الصين)

من جهتها، عبرت رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا اسبينوزا عن تشرفها بتسلم الرئيس محمود عباس لمجموعة (77+الصين)، مستعرضة الانجازات التي تم تحقيقها خلال ترؤس مصر المجموعة للدورة السابقة.

وأشارت الى أن فلسطين ستسترشد من روح الوحدة في هذه المجموعة وستحقق النجاح، رغم التعقيدات وحالة الاستقطاب التي يعيشها العالم.

واستعرضت التحديات التي تواجه العالم في مجال التنمية المستدامة وحماية الكوكب والبشر، وشددت ان رئاسة فلسطين والدول الاخرى ستتبنى الاهداف العالمية وستبذل جهدا كبيرا، الأمر الذي يحتاج لدعم الأعضاء والعمل بشكل موحد ومشترك.